CNN CNN

ارتفاع أسعار النفط على خلفية خطوة إيران

الأحد، 18 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ارتفعت أسعار النفط الاثنين، على خلفية قرار إيران وقف تصدير النفط الخام إلى بريطانيا وفرنسا، في تحرك أثار مخاوف من قفزة في أسعار المادة الحيوية.

وارتفع خام برنت، تسليم أبريل/ نيسان بواقع 0.5 في المائة إلى 120.18 دولاراً، وهي المرة الأولى التي يتخطى فيها حاجز 120 دولار منذ أكثر من عام، في الوقت الذي قفز فيه برميل الخام الأمريكي بنحو 2 في المائة، إلى 105.08 دولاراً.

وكان المتحدث باسم وزارة النفط الإيرانية، علي رضا نيكزاد رهبر، قد أعلن الأحد، وقف تصدير النفط الخام من بلاده إلي الشركات البريطانية والفرنسية، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية.

وقال رهبر إن "إيران ليس لديها مشكلة في بيع وتصدير النفط الخام إلى الدول الأخرى."

وأضاف: "للنفط الإيراني زبائنه، وقد أخذنا بنظر الاعتبار الدول البديلة التي نبيع لها النفط الذي كان يباع لهذه الشركات"، موضحاً أن "النفط الخام الإيراني سيصدر إلى المستوردين الجدد، بدلاً من الشركات البريطانية والفرنسية."

جاءت الخطوة الإيرانية رداً على العقوبات التي فرضها كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على قطاع النفط الإيراني، بهدف إجبار الجمهورية الإسلامية على تقديم المزيد من المعلومات بشأن برنامجها النووي.

وفي المقابل، أكدت إيران الثلاثاء، ارتفاع صادراتها من البتروكيمياويات رغم القيود التي فرضتها بعض الدول الأوروبية.

وقال مساعد وزير النفط، عبدالحسين بيات، في تصريح أوردته وكالة "مهر" للأنباء: "ليس لدينا حالياً أي منتجات بتروكيمياوية مخزنة دون مشتري."

وأوضح المسؤول الإيراني أن حجم صادرات بلاده من البتروكيمياويات ازداد حالياً بنسبة 10 في المائة، مقارنةً مع الفترة المشابهة من العام الماضي.