CNN CNN

منظمة العمل: ارتفاع معدل عمالة الأطفال في لبنان

الأحد، 25 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حذر تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية "ILO" أن نسبة العمالة بين الأطفال في لبنان ترتفع بنسب عالية، في ظل ارتفاع مستوى المعيشة والظروف الاقتصادية القاسية.

وأشير في الدراسة التي شارك فيها باحثين من جامعة القديس يوسف، إلى أن نسبة التسرب المدرسي ارتفع بشكل ملحوظ على المستوى الوطني في لبنان، وخصوصا في الشمال والبقاع حيث بلغت نسبة استخدام الأطفال في الأعمال المختلفة إلى 40 في المائة في منطقة البقاع فقط، والتي يعمل أغلب الأطفال فيها بالزراعة أو الصناعة.

الدراسة التي شملت 1007 أطفال يعملون تتراوح أعمارهم بين الخامسة والسابعة عشر، من 174 أسرة مختلفة، كشفت النقاب عن الخصائص الديموغرافية والظروف الاقتصادية والاجتماعية للأطفال العاملين، بالإضافة إلى أنواع الأعمال التي يقومون بها، وعواقب ذلك على تنميتهم الاجتماعية والبدنية والفكرية.

وبينت الدراسة التي شملت كلا الجنسين من ذكور وإناث، ان متوسط معدل الأجور التي يحصل عليها الأطفال العاملون أسبوعيا يبلغ 51.740 ألف ليرة لبنانية (34.00 دولار) في مناطق الشمال اللبناني و50 ألف ليرة (33.24 دولار أمريكي) في منطقة البقاع.

وجاء في الدراسة أن هناك العديد من العوامل التي ساعدت على انتشار ظاهرة استخدام الأطفال كأيدي عاملة وحرمانهم من حقوق التعليم والرعاية، وعلى رأس هذه العوامل الفقر والأمية والبطالة كأسبابً رئيسية لهذه الظاهرة، بالإضافة إلى ضعف تطبيق القوانين الوطنية المعنية بحماية الأطفال.

الدراسة أوصت بعدد من الخطط للحد من عمالة الأطفال، من بينها تعديل قانون العمل لرفع الحد الأدنى لسن العمل إلى 15، ورفعه إلى 18 في الأعمال الخطرة و 13 في الأعمال الخفيفة، ومعاقبة استغلال المشردين، بالإضافة إلى توسيع نطاق التفتيش لتغطي كامل الأراضي اللبنانية.