CNN CNN

انخفاض قيمة الأصول الاستثمارية في الخليج بنسبة 6%

الجمعة، 09 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد تقرير صادر عن هيئة مركز قطر للمال، انخفاض قيمة أصول الصناديق الاستثمارية المحلية لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 6 في المائة، في النصف الأول من العام 2011 مقارنة مع نفس الفترة من العام 2010.

وأشار محللون للشؤون المالية إلى أن الانخفاض في قيمة الأصول الاستثمارية لدول مجلس التعاون الخليجي هو اثر طبيعي للأحداث والأزمات سواء على الصعيد الدولي وانخفاض الاستثمارات الخارجية وخصوصا في المنطقة الأوروبية، وحتى على الصعيد العربي في الدول التي تشهد ما بات يعرف بالربيع العربي، مما أدى إلى انخفاض الاستثمارات في العديد من هذه الدول، التي تعتمد بشكل أساسي على هذه الموارد الخارجية في نموها الاقتصادي والحد من مشاكل البطالة.

وقال المحلل المالي أكرم كرمول لموقع CNN بالعربية، "سيشهد قطاع الاستثمار في إحصاءات النصف الثاني للهام 2011 تحسنا مدفوعا بالقوانين الأوروبية الجديدة لحل أزمة اليورو، بالإضافة إلى الهدوء النسبي في دول الربيع العربي وخصوصا في مصر وتونس."

وعلى الصعيد الدولي تشير الاحصاءات لنهاية الربع الثاني من عام 2011، قيمة أصول صناديق الاستثمار العالمية، والتي تضم 71,030 صندوقاً من 40 دولة، ما قيمته 25.9 تريليون دولار أي بزيادة 14 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010 وفقا لبيانات معهد شركة الاستثمار.

ويرجع الانتعاش النسبي لأصول صناديق الاستثمار لارتفاع أسعار الأسهم العالمية مقارنة بعام 2010 حيث ارتفعت أصول صناديق الاستثمار العالمية فقط بمعدل  1.2 في المائة للفترة نفسها.

يذكر ان صناديق الاستثمار في جميع أنحاء العالم، شهدت تدفقات للأموال  بلغت 106 مليار دولار في الربع الثاني من 2011، مقارنة بـ 78 مليار دولار في الربع الأول. وذلك نتيجة لاستمرار تدفق الأموال على الصناديق طويلة الأجل.