CNN CNN

قطر تقرض تونس نصف مليار دولار لخمس سنوات

السبت، 19 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)
 مبنى البنك المركزي التونسي

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت الحكومة التونسية، يوم الخميس، إنها أنهت ترتيبات قرض من دولة قطر بقيمة 750 مليون دينار تونسي (500 مليون دولار أمريكي)، كانت الدوحة تعهدت بتقديمه في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال البنك المركزي التونسي في بيان إنه أنجز "قرضا قطريا في شكل اكتتاب خاص بمبلغ قدره 500 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 750 مليون دينار لفائدة الدولة التونسية."

وأضاف بيان البنك الذي نشر على موقعه الإلكتروني أن قطر أقرضت تونس 500 مليون دولار بالاكتتاب في سندات لمساعدة الحكومة، مشيرا إلى أن مدة القرض خمس سنوات بفائدة تبلغ 2.5 في المائة.

وفي مارس الماضي، قالت الحكومة التونسية إن الولايات المتحدة الأمريكية رصدت 100 مليون دولار معونة، تهدف إلى "تخفيف الضغط الجبائي،" على المدى القريب، وتأمين تغطية ديونها إزاء البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية، عن السفير الأمريكي في تونس غوردن غراي، قوله إن "الولايات المتحدة ستمنح تونس ضماناً للحصول على قروض بقيمة تصل إلى مئات الملايين من الدولارات من الأسواق المالية الدولية بنسب فائدة تفاضلية.. لمساعدة الحكومة على تغطية جزء من عجز الميزانية."