CNN CNN

كلينتون تدعو الهند لخفض إضافي بواردات نفط إيران

الثلاثاء، 29 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

كلكتا، الهند (CNN) -- حضت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، الاثنين، الهند على العمل من أجل إجراء تخفيضات إضافية على كميات النفط التي تستوردها من إيران، لوضع المزيد من الضغوط على الجمهورية الإسلامية بشأن برنامجها النووي.

وقالت كلينتون في كلمة بمدينة "كلكتا" بمستهل زيارة رسمية للهند: "نشيد بالخطوات التي بذلت حتى اللحظة ونأمل في المزيد منها"، مشيرة إلى وجودة إمدادات "كافية" من النفط بالأسواق العالمية.

وتعمل الولايات المتحدة والغرب على إحكام الضغط الاقتصادية على إيران، لإجبارها على الانصياع للمطالب الدولية بوقف برنامجها النووي، الذي يشتبه بأن ينطوي على أبعاد عسكرية.

وتشجع الإدارة الأمريكية الدول الآسيوية، أكبر مستورد للنفط الإيراني، على خفض مشترياتهم.

ومؤخراً، أشارت واشنطن إلى خفض الهند لوارداتها من النفط الإيراني، في وقت تواجه فيه حكومة رئيس الوزراء، مانموهان سينغ، ارتفاع معدلات التضخم ومخاوف من ارتفاع الأسعار.

وتستورد الهند قرابة 70 في المائة من استهلاكها من النفط، يمثل النفط الإيراني ما بين 10 إلى 14 في المائة منه.

وتقول وزيرة الخارجية الأمريكية، إن الضغوط أرغمت إيران للجلوس على مائدة التفاوض بشأن برنامجها النووي مطلع الشهر الجاري، وقالت: لا نعتقد بأن إيران كانت ستحضر لطاولة التفاوض لولا العقوبات والضغوط."

وتابعت: "ولا نعتقد بأن إيران ستحل الأمر سلمياً ما لم تتواصل الضغوط."

وتقول إيران إن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية عليها باءت بالفشل ولم تتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة منها وعلى رأسها ردع إيران عن المضي في مشاريعها النووية.