CNN CNN

إسبانيا تطلب مساعدات أوروبية بقيمة 100 مليار يورو

الاثنين، 09 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

مدريد، اسبانيا (CNN)-- طلبت الحكومة الإسبانية من الإتحاد الأوروبي، السبت مساعدات بقيمة 100 مليار يورو (نحو 125 مليار دولار) وذلك من أجل دعم الحصص والاحتياطات الرأسمالية في بنوكها، حتى تتمكن من الوقوف بوجه أي صدمات اقتصادية في المستقبل.

وقال وزير الاقتصاد الاسباني، لويس دي غويندوس، السبت في مؤتمر صحفي بالعاصمة مدريد "المساعدات الأوروبية المنشودة من شأنها حماية البنوك العاملة، وتدعيم الثقة بالأسواق."

ويذكر أن تقرير لصندوق النقد الدولي، صدر الجمعة، توقع أن تحتاج البنوك الاسبانية لرفع احتياطاتها الرأسمالية وتخزين ما قيمته 40 مليار يورو، سريعا، حتى تتمكن من مواجهة أي ضربات اقتصادية قادمة.

وجاء في التقرير أن اسبانيا من المتوقع أن تقدم طلبا رسميا للاتحاد، السبت، لرفع قيمة احتياط بنوكها الرأسمالية بمقدار 40 مليار يورو، في خضم المخاوف من ردات فعل سلبية على الاقتصاد، إذا ما جد طارئ على الانتخابات اليونانية المتوقع أن يتم إجرائها في 17 من الشهر الجاري.

وكانت الحكومة الإسبانية قد صرحت في وقت سابق انها لن تقدم تقريرا عن القيمة التي تحتاجها بشكل رسمي لحين الانتهاء من عمليات التدقيق الحالية التي تخضع لها البنوك في الدولة والتي من المفترض أن تنجز بنهاية الشهر الجاري.

وبين التقرير أن مبلغ الـ 40 مليار يورو، ليس الرقم النهائي لاحتياجات البنوك الإسبانية، حيث ستعتمد القيمة النهائية على الكلف المتوقفة على إعادة الهيكلة والتي من المنتظر البدء بها لاحقا.