CNN CNN

السعودية تمنح اليمن مليار دولار لدعم العملة

الجمعة، 31 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 17:26 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير التخطيط اليمني محمد السعدي، الأربعاء، إن السعودية ستعلن عن منحة ببلاده بقيمة مليار دولار، خلال مؤتمر للمانحين يعقد في الرياض الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن السعدي قوله إن "الصندوق السعودي للتنمية أقر وضع وديعة مالية بقيمة مليار دولار في البنك المركزي اليمني.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض مؤتمرا للمانحين يوم الثلاثاء المقبل، وسيتم توقيع الاتفاق بين اليمن والصندوق السعودي للتنمية، وفقا لما أوردته الوكالة اليمنية.

وقال السعدي إن المنحة تلك "تهدف إلى دعم استقرار العملة الوطنية وتعزيز جهود الحكومة اليمنية الهادفة إلى مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة."

وأشار إلى وجود مفاوضات تجريها الحكومة اليمنية مع عدد من المانحين للقيام بمبادرات مماثلة لدعم استقرار العملة الوطنية والحفاظ على استقرار أسواق الصرف في اليمن.

وبالإضافة إلى مؤتمر الرياض، بين السعودي أنه سيتم عقد مؤتمر لمجموعة أصدقاء اليمن في مدينة نيويورك الأمريكية في 27 سبتمبر/أيلول، قائلا إنه سيخصص لإعلان بقية التعهدات المقدمة من المانحين في حال لم يتم استيفاء إعلانها خلال مؤتمر الرياض.

وقال إن الحكومة اليمنية حددت مبلغ 11 مليار دولار لتغطية الفجوة التمويلية اللازمة لتنفيذ برنامج الاستقرار المرحلي المزمن بعامين، مضيفا أن "الحكومة ستتكفل بتوفير ثلاثة مليارات دولار لاستكمال سد الفجوة التمويلية."