CNN CNN

مصر تنتخب أول رئيس بعد الثورة منتصف يونيو

الأحد، 29 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون مصر، عن فتح باب الترشيح لأول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير/ كانون  الثاني الماضي، اعتباراً من منتصف شهر أبريل/ نيسان القادم، على أن يتم إجراء الانتخابات في منتصف يونيو/ حزيران من العام الجاري.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن عضو المجلس العسكري، اللواء محسن الفنجري، قوله إنه بالنسبة لاستمرار حكومة الدكتور كمال الجنزوري، الذي تم تفويضه بصلاحيات رئاسية واسعة، من عدمه، فإن ذلك الأمر يقرره رئيس الجمهورية القادم، والبرلمان المنتخب.

جاء الإعلان عن مواعيد فتح باب الترشيح وإجراء الانتخابات الرئاسية، بعد قليل من اجتماع ضم القائد العام ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المشير محمد حسن طنطاوي، مع رئيس الحكومة، وبحضور عدد من الوزراء وأعضاء المجلس العسكري، في وقت متأخر من ليل الأحد.

وأورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، عن الوكالة الرسمية أن الاجتماع بحث عدداً من القضايا والموضوعات التي تهم المواطن المصري، وسبل حلها، والأوضاع الداخلية التي تمر بها البلاد حالياً، وتأثيرها على الرأي العام، وتوجهات الدولة خلال المرحلة المقبلة.

ومن المتوقع أن تأتي الانتخابات الرئاسية المقبلة بأول رئيس لمصر بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، التي أجبرت الرئيس السابق حسني مبارك، الذي أمضى ما يقرب من 30 عاماً في السلطة، على التنحي في 11 فبراير/ شباط التالي.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، عن قراره بعدم خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، رغم أنه كان من أوائل الذين أعربوا عن رغبتهم في الترشح للرئاسة، حتى أثناء وجود مبارك في السلطة.

وبرر البرادعي، الحائز على جائزة نوبل للسلام، قراره في بيان جاء فيه، أنه لن يترشح للرئاسة أو أي منصب رسمي آخر، إلا في "إطار نظام ديمقراطي حقيقي."