CNN CNN

تحرير أمريكيتين بعد ساعات من اختطافهما بسيناء

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:37 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أكد مسؤولون في مصر لـCNN الجمعة، أن السائحتين الأمريكيتين، اللتين تعرضتا للاختطاف في شبه جزيرة سيناء، في وقت سابق من اليوم نفسه، قد تم إطلاق سراحهما، بعد ساعات من اختطافهما من قبل مسلحين مجهولين، في هجوم يأتي ضمن سلسلة هجمات تستهدف الأجانب في مصر.

وفيما قال مدير أمن جنوب سيناء، اللواء محمد نجيب، إن مجموعة "غير معروفين" من البدو، اختطفوا السائحتين الأمريكيتين، فقد أشارت تقارير إلى أن المسلحين طلبوا إطلاق سراح عدد من ذويهم الموقوفين لدى أجهزة الأمن المصرية، ولم يتضح ما إذا كانت السلطات قد استجابت لمطالب الخاطفين.

وفي وقت سابق الجمعة، قال وزير السياحة، منير فخري عبد النور، في تصريحات لتلفزيون "الحياة"، إن السلطات تمكنت من تحديد موقع الخاطفين، وتجري مفاوضات معهم بشأن إطلاق سراح السائحتين الأمريكيتين، اللتين اختطفتا إلى جانب أحد المرشدين السياحيين كان يرافقهما.

وكان التلفزيون المصري قد أفاد بقيام مجهولين يستقلون سيارتين ربع نقل، وبحوزتهم أسلحة آلية، بمهاجمة أتوبيس سياحي، كان يقل خمسة سائحين من جنسيات مختلفة، عند منطقة "وادي السعال"، أثناء عودتهم من سانت كاترين إلى شرم الشيخ، وقاموا باختطاف السائحتين الأمريكيتين، والمرشد السياحي.

وقالت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في القاهرة، كاترينا غولنر سويت، لـCNN الجمعة، إن السلطات المصرية أكدت لمسؤولي السفارة أنباء اختطاف السائحتين الأمريكيتين، وأضافت أن السفارة تعمل مع المسؤولين في الحكومة المصرية لضمان سلامة السائحتين، دون أن تفصح عن مزيد من التفاصيل.

وذكر موقع "أخبار مصر" أن السائحتين الأمريكيتين المختطفتين، تدعيان باتي جانال، ونورما كابي، إضافة إلى المرشد السياحي هشام محمد بدر، مشيراً إلى أن "الجناة" سرقوا أيضاً مبالغ مالية، وساعات اليد، وأجهزة التليفون المحمول التي كانت بحوزة السائحين.

كما تمكن الخاطفون، بحسب المصدر نفسه، من سرقة السلاح "الميري" الخاص بفرد الأمن المكلف بتأمين الأتوبيس السياحي، والتابع لشرطة السياحة، إضافة إلى 4 خزنات ذخيرة، تحتوى على 100 طلقة.

إلى ذلك، أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن قسم شرطة "نخل" في وسط سيناء، تعرض لهجوم شنه مسلحون مجهولون من أبناء المنطقة، حيث اشتبكت قوات الشرطة في داخل القسم مع المهاجمين خارجه، وتبادل الجانبان إطلاق الرصاص، ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

وأكد شهود العيان من سكان المنطقة أن تبادل إطلاق النار استمر بين قوات الشرطة والمسلحين لفترة من الزمن، وأشاروا إلى أن المهاجمين يستقلون سيارات دفع رباعي "لاند كروزر"، مزودة بمدافع متعددة، وقذائف "آر بي جيه"، إلى جانب أسلحة آلية.

وذكرت الوكالة الرسمية أن الهجوم يأتي رداً على مصرع اثنين من أبناء المنطقة، في وقت الأربعاء، كانا يستقلان سيارة رفضت التوقف عند أحد الحواجز الأمنية، مما أدى إلى إطلاق النار عليها، الأمر الذي أسفر عن مقتل راكبين كانا على متنها.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، نجحت السلطات المصرية في تحرير 25 عاملاً صينياً كانوا قد تعرضوا للاختطاف، من قبل مجموعة من البدو، للضغط على المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون البلاد منذ سقوط الرئيس السابق، حسني مبارك، بالإفراج عن عدد من المسجونين.(المزيد)



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.