CNN CNN

محاكمة 75 بينهم قيادات أمنية بأحداث بورسعيد

الخميس ، 15 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 20:22 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- أحال النائب العام المصري، عبد المجيد محمود، 75 متهماً في "أحداث بورسعيد" التي وقعت عقب مباراة كرة القدم بين ناديي الأهلي والمصري البورسعيدي، إلى المحاكمة الجنائية الخميس، وشملت قائمة المحالين مسؤولين أمنيين ورياضيين، إلى جانب اثنين من القصّر.

ونقل التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط أن قائمة المتهمين شملت 9 من رجال الشرطة ببورسعيد، وثلاثة من مسؤولي النادي المصري البورسعيدي، إلى جانب متهمين اثنين تم تحويلهما لمحكمة الطفل (الأحداث.)

وكانت النيابة العامة المصرية قد أمرت بحبس سبعة قيادات أمنية في بورسعيد أربعة أيام علي ذمة التحقيق بعد انتهاء تحقيقاتها في القضية، والتي كان آخرها قيامها باستجواب عدد من قيادات الشرطة ببورسعيد.

فقد قررت النيابة حبس كل من اللواء عصام سمك، مدير أمن بورسعيد السابق، ومدير الأمن المركزي، و3 من مساعدي مدير الأمن، والعقيد الذي كان بحوزته مفتاح استاد بورسعيد، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وأمرت النيابة بإيداع المقبوض عليهم بأكاديمية الشرطة التي يحاكم بها الرئيس السابق حسني مبارك.

وكان أكثر من 70 شخصاً قد لقوا حتفهم داخل استاد بورسعيد، إثر اقتحام الآلاف من جماهير النادي المصري أرض الملعب عقب انتهاء المباراة.

وأعقب الحادث خروج مظاهرات كبيرة احتجاجاً على الأداء الأمني في العديد من المدن، كان أكبرها أمام وزارة الداخلية بالقاهرة، ما أدى لسقوط ثمانية قتلى والمئات من الجرحى.

وتسبب الحادث أيضاً بإلغاء الدوري المصري واستقالة اتحاد اللعبة، كما صدرت قرارات بمنع السفر بحق رئيس الاتحاد السابق، سمير زاهر، ومحافظ بورسعيد، اللواء أحمد عبد الله.