CNN CNN

مصر: اللجنة الانتخابية تنفي استبعاد أية قضاة

الجمعة، 22 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- نفى رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، المستشار فاروق استبعاد 5 قضاة من الإشراف على العملية الانتخابية موضحا أن اللجنة تلقت اعتذارات من بعض القضاة عن عدم الإشراف على الانتخابات لأسباب خاصة وقامت بتعيين آخرين من الاحتياطيين بدلا منهم والذين قاموا بمباشرة عملهم فى لجان الاقتراع.

ونقل التلفزيون المصري عن وكالة الأنباء أنباءعن استبعاد اللجنة العليا للانتخابات خمسة قضاة اتهمتهم بتوجيه الناخبين لاختيار مرشح معين، في حادث أتى بعد ساعات على افتتاح صناديق الاقتراع بالانتخابات الرئاسية الأربعاء، وسط إقبال كبير بالمحافظات على الرغم من وجود إقبال متوسط ببعض الأماكن بالقاهرة الكبرى.

وفي ظاهرة هي الأولى من نوعها في تاريخ مصر الحديث، تواجد مرشحو الرئاسة في طوابير الانتخابات للإدلاء بأصواتهم في المعركة التي لا يستطيع أي مراقب أو متابع أن يتكهن من قريب أو بعيد  بنتيجتها، وإن كانت تشهد أفضلية لعبد المنعم أبو الفتوح وعمرو موسى ومحمد مرسى وحمدين صباحي وأحمد شفيق.

ونقلت وسائل إعلام مصرية تقارير عن وقوع مناوشات بين عائلتين أدت لتأخير التصويت بإحدى لجان القليوبية، وأكد مسؤولون أمنيون بأنها ليست لها علاقة بالانتخابات ولكنها قريبة من إحدى اللجان.

وقال المستشار طارق عبد القادر، عضو الأمانة العامة للجنة العليا لانتخابات الرئاسة، إن الإقبال على الانتخابات منقطع النظير في جميع المحافظات وأن أجهزة الأمن تتشدد في حظر أي نوع من الدعاية الانتخابية لأي مرشح أمام اللجان الانتخابية و الدوائر المختلفة، مشيرا أن اللجنة العليا تتابع العملية الانتخابية من خلال غرفة العمليات الرئيسية بجميع المحافظات.

وأكد عبد القادر، في تصريح خاص لـCNN  بالعربية، على عدم وجود أي تجاوزات كبيرة في الساعات الأولى من بدء العملية الانتخابية، مضيفا أن قوات الشرطة و الجيش تقوم بتحرير محاضر رسمية لأي ناخب يحاول التزوير أو لمن يقومون بخرق حظر الدعاية الانتخابية أمام اللجان.

وحول انخفاض أعداد الناخبين بالساعات الأولى مقارنة بالانتخابات البرلمانية قال: "هناك انخفاض بسيط في بعض أماكن بالقاهرة الكبرى فقط، وليس جميعها في الساعات الأولى حيث يوجد بعض الأماكن المزدحمة للغاية بسبب إجراء الانتخابات على يومين،" مشيرا أن أعداد المقترعين في ازدياد وان الإقبال بجميع المحافظات "منقطع النظير."

وزارت CNN بالعربية لجنة مدرسة "إسكان ناصر الإعدادية" وبعض المدارس التعليمية ووجدت إقبالا ضعيفا من النساء في الساعات الأولى للانتخابات مقارنة بالانتخابات التشريعية لمجلس الشعب، كما لاحظت انخفاضا بعدد الناخبين الرجال أيضا.

ولاحظت عدم التحقق من هوية المنقبات بالكشف عن وجههن باللجنة أثناء العملية الانتخابية، كما حدثت مشادة بين مسؤولي اللجنة وإحدى المنقبات بعد ظهور عدم تطابق رقمها القومي  مع الرقم الموجود بكشف الناخبين رغم وجود اسمها بالكامل، ما دعاهم إلى رفض تصويتها حتى التحقق من هويتها لمخاوف من التزوير.