CNN CNN

مليونية "عزل شفيق" الأولى بالتحرير بعد رفع الطوارئ

الأحد، 24 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- بدأت مجموعات من الشبان المصريين في التوافد على ميدان "التحرير" بوسط العاصمة القاهرة الجمعة، للمشاركة في المظاهرة المليونية التي دعت إليها بعض القوى السياسية والجماعات "الثورية"، وهي أول مظاهرة بعد إنهاء العمل بقانون الطوارئ، الذي ظل معمولاً به على مدار العقود الثلاثة الماضية.

وتطالب الجماعات التي دعت إلى مليونية الجمعة، والتي أطلق عليها البعض "العزل السياسي"، بينما أسماها آخرون "لا للفلول"، باستبعاد الفريق أحمد شفيق، باعتباره آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس السابق، حسني مبارك، من خوض جولة الإعادة من السباق الرئاسي، أمام مرشح جماعة "الإخوان المسلمون"، الدكتور محمد مرسي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، أن أبرز المشاركين في مليونية "العزل السياسي": حركة "6 أبريل - الجبهة الديمقراطية"، وحركة "كفاية"، و"الائتلاف العام لشباب الثورة"، و"الجبهة السلفية"، و"الجبهة الحرة للتغيير السلمي"، و"ائتلاف ثوار مصر."

كما تضم قائمة القوى المشاركة في مليونية الجمعة: "ائتلاف الثائر الحق"، وحركة "عسكر كاذبون"، و"جبهة أنا مصر المستقلة"، و"اتحاد شباب الثورة"، كما أعلنت جماعة "الإخوان المسلمون" مشاركتها "بصورة رمزية"، نظراً لانشغال قيادات الجماعة بحملة دعم مرشحها، الدكتور محمد مرسي، في جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة.

أما الجماعات التي أعلنت معارضتها للمظاهرة المليونية في ميدان التحرير، فتشمل: حزب "النور"، وحزب "الوفد"، وجماعة "الدعوة السلفية"، بالإضافة إلى 18 ائتلافاً وحركة ثورية، على الرغم من "اتفاق الجميع على أهداف المليونية"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

ومن المقرر أن يقوم أعضاء "حركة 6 أبريل - الجبهة الديمقراطية"، بتنظيم مسيرة تنطلق عقب صلاة الجمعة من مسجد الفتح برمسيس، باتجاه دار القضاء العالي، ثم إلى ميدان التحرير، يتخللها جمع توقيعات لتطبيق قانون العزل السياسي، بالإضافة إلى مسيرات من مساجد الاستقامة بالجيزة، ومصطفى محمود بالمهندسين، والسيدة زينب.

وعلى الصعيد الميداني، لم يشهد الميدان حتى ظهر الجمعة، نصب أي منصات، فيما يبدو أنه سيتم نصب منصة وحيدة بجوار مبنى الجامعة الأمريكية، لإذاعة فاعليات مليونية "العزل السياسي"، كما شهد الميدان تواجداً مكثفاً للباعة الجائلين، فيما يقوم بعض المتظاهرين بتنظيم حركة المرور بميدان التحرير.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وضع خطة لتأمين مليونية الجمعة، حيث تم رفع درجة الاستعداد بمديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات، وفي كافة المستشفيات وأقسام الطوارئ ومرفق الإسعاف، ومنع الإجازات والراحات، اعتباراً من الخميس، وحتى إشعار آخر.

وضمن خطتها لتأمين مليونية الجمعة، ومحاكمة الرئيس السابق مبارك، بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة السبت، خاطبت وزارة الصحة أمانة المراكز الطبية المتخصصة، وهيئة المستشفيات التعليمية، وهيئة التأمين الصحي، للتنبيه برفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات التابعة لهم بكافة المحافظات.

وقال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، الدكتور خالد الخطيب، إنه سيتم الدفع بـ30 سيارة إسعاف لتأمين المليونية بميدان التحرير، كما سيتم الدفع بعشر سيارات إسعاف و3 عيادات متنقلة لتأمين محاكمة الرئيس السابق بأكاديمية الشرطة.

يُذكر أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير شؤون البلاد منذ تنحي الرئيس السابق، كان قد أعلن إلغاء العمل بقانون الطوارئ، اعتباراً من الخميس، وذكر أن قوات الجيش ستواصل دورها في مواجهة حالة "الانفلات الأمني"، بسبب الاحتجاجات والاعتصامات التي لم تهدأ منذ تنحي مبارك عن السلطة.