CNN CNN

مرسي يؤدي اليمين أمام الدستورية ويخاطب الأمة

الخميس ، 26 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- حسمت رئاسة الجمهورية في مصر الجدل حول مكان وموعد أداء الرئيس المنتخب، الدكتور محمد مرسي، اليمين الدستورية، حيث أعلنت في وقت متأخر من مساء الخميس، أن مرسي سيقوم بأداء القسم أمام المحكمة الدستورية العليا، صباح السبت، قبل أن يوجه خطاباً إلى الأمة، من مقر جامعة القاهرة.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن الرئيس المنتخب سيتوجه في الساعة الحادية عشرة من صباح السبت 30 يونيو/ حزيران الجاري، إلى مقر المحكمة الدستورية العليا، وذلك لأداء القسم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا.

وأضاف البيان أن الدكتور مرسي سيتوجه بعد أداء اليمين الدستورية، إلى قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، ليلتقي مع القيادات الشعبية والتنفيذية والنقابية والحزبية، للاحتفال بتنصيب أول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، والتي أطاحت بنظام الرئيس السابق، حسني مبارك.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس مرسي "كلمة إلى الأمة"، يوضح فيها أبعاد المشهد السياسي الراهن، والقضايا المهمة والملحة في المرحلة المقبلة، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الحكومي، نقلاً عن وكالة الأنباء الرسمية.

وشهد الشارع المصري جدلاً واسعاً على مدار الأيام الماضية، حول المكان الذي سيقوم فيه الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستورية، حيث ينص الإعلان الدستوري "المكمل"، الصادر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى إدارة البلاد خلال المرحة الانتقالية، بأن يتم أداء اليمين أمام المحكمة الدستورية.

في المقابل، تطالب بعض القوى السياسية، في مقدمتها جماعة "الإخوان المسلمون"، التي ينتمي إليها الدكتور مرسي، بأن يقوم الرئيس المنتخب بأداء اليمين أمام مجلس الشعب "المنحل"، بعد صدور قرار من المحكمة الدستورية ببطلانه. (المزيد)

إلى ذلك، أعلن الدكتور ياسر علي، القائم بأعمال المتحدث باسم الرئيس المنتخب، أن الأخير سيشارك في "مليونية الشعب المصري"، التي من المتوقع أن يشهدها ميدان التحرير وكل ميادين مصر الجمعة، حيث سيوجه كلمة من الميدان إلى "الشعب المصري العظيم، صاحب الانتصار في ثورة 25 يناير."

ومن المتوقع أيضاً أن يقوم الدكتور محمد مرسي بأداء صلاة أول جمعة بعد إعلان فوزه بمنصب رئيس الجمهورية، في الجامع الأزهر، وفق ما ذكر موقع التلفزيون المصري في وقت سابق الخميس.