CNN CNN

تأجيل محاكمة سلفي متهم بـ"سب" إلهام شاهين

الأربعاء، 17 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 18:56 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قررت محكمة مصرية الأربعاء، تأجيل أولى جلسات محاكمة الشيخ عبد الله بدر، المتهم بـ"سب وقذف" الممثلة إلهام شاهين، على احدي القنوات الفضائية المنتمية للتيار السلفي، لجلسة 19 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، للاطلاع وتقديم المستندات والإعلان بالدعوى المدنية.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن الجلسة شهدت مشادات بين أنصار الشيخ عبدا لله بدر، وأمن المحكمة، للخلاف على وضع بعض اللافتات الخاصة أعلي سور المحكمة، تحمل عبارات "لا للعرى باسم الفن"، وأيضاً صور للممثلة المصرية من بعض أفلامها.

ونقلت تقارير إعلامية عن المتهم قوله إن حديثه "كان لوصف حال الفنانين، وليس سباً وقذفاً" بحق الممثلة بعينها، وأضاف قوله: "يا نبطل دعوة، يا نبطل فن."

وقال المحامي نبيه الوحش، المكلف بالدفاع عن الداعية السلفي، إن "قانون الرقابة على المصنفات الفنية به 10 محاذير، لو تم تطبيقها لدخل جميع الفنانين السجن"، مشيراً إلى أن "القانون منع تصوير الرذيلة، وإظهار الجسم البشرى عارياً"، علي حد قوله.

من جانبها، قالت الفنانة إلهام شاهين، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إن ما قام به أنصار الشيخ بدر، من رفع صور لها بأفلامها، "ليس له علاقة بسير القضية"، وأكدت عدم اهتمامها بما حدث، باعتبار أنها من رفعت القضية ضده، وأضافت أن "تصريحاته ضدي لم تكن بسبب أعمالي الفنية، ولكن لأنه لم تعجبه أرائي السياسية، في أحد البرامج الفضائية."

وأوضحت شاهين، والتي تشارك حالياً بمهرجان أبو ظبي السينمائي، بالتزامن مع نظر قضيتها، أنها علمت بتأجيل القضية، ولكنها لم تتابع التفاصيل، كما أكدت أنها لا تهتم بما أقدم عليه أنصار الشيخ السلفي، وأكدت أنها تثق في نزاهة القضاء المصري بقضيتها، خاصةً أن السب والقذف مثبت على الشيخ بدر.

وذكرت شاهين أن قانونيين ورجال دين، أكدوا صحة موقفها، حتى أن أحد رجال الدين المنتمين للأزهر الشريف قالوا إن ما أقدم عليه بدر بنعته لها بـ"الزنا"، تصل عقوبته في الإسلام إلى 80 جلدة، كما أكد قانونيون أن عقوبة الحبس تصل من عام إلى ثلاثة أعوام.

كان الشيخ عبدالله بدر قد وصف إلهام شاهين بـ"الزنا والفجور" بأفلامها، وقال لها: "كام واحد قبلك، وكام واحد اعتلاكي في أفلامك باسم الفن؟"، مما أثار غضب الفنانين، الذين طالبوا الرئيس محمد مرسي، خلال لقاء خاص، بالتدخل لوقف الهجمة الشرسة من قبل الكثيرين من المنتمين للتيارات الإسلامية، على الفن والفنانين، كما تحدثوا معه عن أزمة إلهام شاهين.

وفي أعقاب اللقاء قام المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، الدكتور ياسر علي، بالاتصال بشاهين ونقل إليها تقدير الرئيس لشخصها وفنها، وشدد على أن الهجوم عليها يمثل رأياً فردياً، تتبرأ منه الدولة.