CNN CNN

يوتيوب: نقاش للعادة السرية بمصر و"ايش اللي" بالسعودية

الاثنين، 14 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت عدة تسجيلات على موقع يوتيوب خلال الأسبوع المنصرم، بينها مناقشة من داعية مصري لقضية "العادة السرية" إلى جانب أطباق مغربية للتقوية الجنسية، إلى جانب الحديث عن "رائحة مسك" من قبور لقتلى في سوريا، علاوة على حلقة "ايش اللي" بالسعودية، وخطبة الشيخ محمد العريفي حول "فضائل مصر."  

ويقوم في هذا التسجيل الداعية الشاب ماجد زكي بمناقشة موضوع العادة السرية لدى الفتيات والفتيان، محذرا من آثارها السلبية، كما يورد الرأي الديني الإسلامي حولها ويستعرض أساليب تقنية لحظر تلك المواقع على الانترنت لدى المستخدمين، في تسجيل حصل على أكثر من 40 ألف مشاهدة.

ويبدو أن النصائح لم تفد كثيرا المشترك "Mohssine Kamli " الذي قال: "عملت كل كلمة قلتها ولكن يمكن ان أدخل للمواقع الإباحية ساعدني،" بينما قال "Mohamed Abd-ElFattah ": "ربنا يكرمك على قد تعبك ده ويكون في ميزان حسناتك.. أنا كتبت الـDNS للراوتر كله مش عندي انا بس علشان ميبقاش فيه حد بيدخل على مواقع اباحية في الشبكة بتاعتي كلها."

من جانبه، قال "MARCOS JOHON  " معقبا: "أنا أتحداك أنه في العالم كله ليس هناك إنسان لم يستخدم العادة السرية فالعادة السرية هي عمليه للتخفيف عن النفس.. أرجوك كلام علمي."

وفي المغرب، برز تسجيل يحمل عنوان "خصيتا الخروف فياغرا المغاربة" تناول استخدام ذلك الجزء من الخروف في المغرب على سبيل التقوية الجنسية عبر الأطعمة المختلفة.

وعلق: "aSaQr" بالقول: "ههههه فياغرا المغاربة نسيتي مكتبتيش فياغرا طبيعية واش الدول العربية ماتياكلوش هادشي ولا شنو؟"

أما "lahcen714 " فعلق بالقول: "هذا شيء كل مجتمع يتكلم عنه، روح شوف المنقبات عندكم... نحن لنا عقل ولا ننافق ولسنا معقدين فنناقش كل شيء في حدود الأدب والعلم وأمام الجميع ولا نضرب من تحت الطاولة كباقي المنافقين." ليرد عليه "Mr.Lonely Ryusaki " بالقول: "تقول محافظ وتتكلم على الخصيتان والتقوية الجنسية ههههههههههه."

ومن سوريا برز فيديو لمجموعة من الأشخاص يقومون بنبش قبور كانت قد أعدت بشكل مؤقت لجثث بعض القتلى قال واضعو الفيديو إنهم سقطوا برصاص قوات الأمن والجيش، وفي التسجيل يُسمع صوت المصور وهو يقول إن رائحة المسك خرجت من القبور بعد فتحها لنقل الجثث إلى مثواها الأخير، وحاز التسجيل على أكثر من 220 ألف مشاهدة.

وعلق "عبود الشيخي" بالقول: "صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث الشهيد يوم القيامة يشغب دماً والرائحة رائحة المسك.. من الخسران نحن أم هذا الشهيد؟" أما a7balnasserclub  فسأل: "الله يرحمهم ويتقبلهم شهداء يا رب بس أنا عندي سؤال القبر معروف أنه يوجد به لحد، طيب وين اللحد، والشيء الثاني ليه مدفونين اثنين، انتبهوا يا إخوان من طريقه الدفن جزاكم الله خير."

أما "Egyptain Man " فعلق بالقول: "لا أعلم لماذا اقشعر بدني كلما رأيت إخواني وأحبائي في سوريا يستشهدون ولا استطيع السيطرة على دموعي..كم اشعر بالعار والخزي.. أين أنا منكم يا أهل سوريا الحرة يوم الحساب...هل ستسامحونني أم لا...استرها يا رب."

أما في السعودية، فحصلت حلقة "ايش اللي" الأخيرة على أكثر من مليون ومائة ألف مشاهدة خلال أيام، واستعرض مقدم الحلقة كعادته مجموعة من الفيديوهات المنتشرة على الانترنت بصورة انتقادية ساخرة، بينها أغنية "طاح الرطب."

وعلقت "أميرة الإحساس" بالقول: "هههههههههههههههههههههههههههههه­ههه طاح الرطب اخ يابطني بتوفيق يابدر،" بينما قال "gdeer804 " معقبا: "هههه وش سالفة الفيديو كليب حق طاح الرطب جد احس نفسيه الفيديو كليب وش سالفة الرطب."

أما "نمر الخليفي" فقال: "للأسف كنت أنتظر أكثر مما رأيت، بصراحة الحلقة هذه ليست بمستوى الحلـقات السابقة أبدا."

كما برز فيديو حصل على أكثر من 600 ألف مشاهدة يسجل خطبة الجمعة للداعية السعودي المعروف، محمد العريفي، خصصها للحديث عن فضائل أهل مصر.

وعلق "ahmed samir " بالقول: "أحب أشكر السعودية و أهلها جميعا .. أنا أعمل بالسعودية و أرى حبهم لمصر وللمصريين في تعاملهم معي يوميا ..و الله أنا فخور أني أعمل في بلدي الثاني السعودية." كما قال "osama sedeek " معلقا: "جزاك الله خيرا ياشيخنا الفاضل، فقد وفيت وكفيت ولم أسمع خطبة عن مصر أفضل منها."

أما "samhawas  " فعلق بالقول: "حسبنا الله عليك ياشيخ الفتنة، أشعلتم الفتن في كل مكان وتبكون على خرابها مخادعين الأغنام من البشر، اللهم خلص أمة محمد من شر شيوخ الدجال والفتنه وعلى رأسهم العريفي والقرضاوي والعرعور فقد افسدوا في البلاد ونشروا الخراب والموت والدمار فيها."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.