CNN CNN

رئيس جنوب أفريقيا يكمل مربع زوجاته بالسادسة

الثلاثاء، 22 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ضم رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، خطيبته السابقة، سيدة الأعمال بونغي نغيما، إلى قائمة زوجاته، لتصبح السادسة على تلك القائمة.

كما رفع زوما عدد زوجاته المقترن بهن في الوقت الراهن، إلى أربعة، في خطوة أثارت انتقادات في دولة تعاني أزمة اقتصادية حادة.

وجرت مراسم الزواج مطلع هذا الأسبوع، في احتفال تقليدي صغير بالمنزل الريفي للرئيس، البالغ من العمر 70 عاماً، في بلدة "نكاندلا"، بحضور زوجاته الثلاث، سيزاكل زوما، ونومبوميليلو نتولي زوما، وتوبيكا كاديبا زوما.

وسبق لزوما، الذي أصبح رئيساً لجنوب أفريقيا عام 2009، الزواج خمس مرات، إلا أن إحدى زوجاته قامت بتطليقه، بينما توفيت أخرى، قبل عدة سنوات.

ويعتنق الرئيس مذهب "الزولو"، الذي يسمح بتعدد الزوجات، في الوقت الذي تشهد فيه جنوب أفريقيا دعوات متزايدة، خاصةً من قبل الأجيال الشابة، لتجريم التعددية، التي مازالت تمارسها بعض القبائل الأفريقية.

وفيما يبدو أنه رد على تلك الدعوات، وصف المتحدث باسم الحكومة، ماك ماهاراج، الرئيس زوما، والذي لديه 21 ابناً وابنة، بأنه يمارس طقوس معتقداته الثقافية.

وأضاف المتحدث الحكومي قائلاً: "أحد التحديات التي نواجهها في هذا العالم، أن بعض المجتمعات تعاني من نظرة متدنية إليها.. كما أننا نخوض كثيراً من المعارك لندافع عن ثقافتنا."

وتابع ماهاراج أنه "لا يجب أن تشعر بالخزي بسبب معتقداتك الثقافية، التي تدعوك إلى عدم التدخل في الحقوق الأساسية للآخرين."

وأكد أن الحكومة لم تدفع أي مبالغ في تكاليف حفل الزواج، كما أنها لا تتحمل تكلفة إعالة الزوجات الأربع للرئيس زوما، باستثناء المصروفات التي تتعلق بأمور خاصة بواجبات المهام الرئاسية.

ولا يوجد مسمى "السيدة الأولى" في جنوب أفريقيا، كما أن زوجات الرئيس عادةً ما تقيمن في منازل خاصة بهن، إلا أنهن يحظين بتعيين سكرتير شخصي، كما ترافقن الرئيس في زياراته الخارجية بصورة تبادلية.

يُذكر أن فترة الخطوبة بين زوما ونغيما امتدت لسنوات، حيث أن لديهما طفل في السابعة من عمره.