CNN CNN

وفاة السياسي والصحفي اللبناني غسان تويني

الأحد، 08 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 18:01 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت صحيفة النهار اللبنانية، إن ناشرها، الصحفي والسياسي اللبناني غسان تويني، توفي يوم الجمعة عن عمر يناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض.

ونشرت الصحيفة، التي تملكها عائلة تويني، النبأ تحت عنوان "رحل.. فجر النهار،" بينما نشرت الوكالة الوطنية للإعلام التي تملكها الدولة نعيا على لسان بطريرك الموارنة بطرس الراعي.
 
وقالت الصحيفة في رثائها: "رحل عملاق الصحافة اللبنانية والعربية وعميد النهار ومعلم أجيالها المتعاقبة منذ تولى مبكرا مسؤولياته فيها وباني مجدها وصانع ألق الكلمة والفكر.. النائب والوزير والسفير والدبلوماسي وصانع الرؤساء والعهود والسياسات."

ولقب كثيرون في مهنة الصحافة غسان تويني بـ"عميد الصحافة اللبنانية،" و"عملاق الصحافة العربية،" ويعزى له الفضل في تطور المهنة في لبنان وعدد من الدول العربية.

وفجع تويني بمقتل نجله الصحفي والسياسي جبران تويني في انفجار استهدفه في ديسمبر/ كانون أول عام 2005، كما قتل نجله مكرم في حادث سير، وقبل ذلك توفيت زوجته ناديا تويني بمرض السرطان.

وكتبت حفيدته النائبة في البرلمان اللبناني نايلة تويني في رثاء نشرته الصحيفة، تقول: "جدي لن أرثيك اليوم ولن أبكيك.. لا عبارات لدي تفيك بعض حقك.. أمامك وأنت سيد القلم تسقط الحروف وتعجز الكلمات عن التعبير في الحضور أو في حضرة الغياب."

وأضافت قائلة: "جدي، أحمّلك شوقي إليك، والى كل العائلة، قل لجبران، عندما تلتقيان، أننا نفتقده، وإننا اشتقنا إليه.. سأصلي لكما، وصليا معي من أجل لبنان حتى تطلع عليه النهار كل صباح، ويعيش ملء القيامة."
 
وولد غسان تويني في الخامس من يناير/كانون الثاني عام 1926 وبدأ عمله الصحفي وهو في العشرينات من عمره في جريدة النهار التي أسسها والده في عام 1933.

ووفقا للصحيفة، فقد تقلد مناصب سياسية عدة، وكان مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة بين عامي 1977 و1982، ونائبا لريس الوزراء ووزيرا للإعلام بين عامي 1970 و1971، ونائبا في البرلمان بين عامي 2006 و2009.