CNN CNN

يوتيوب: شيعي "حاقد" على مرسي وأردني يحاول الانتحار

عرض: سامية عايش
الأحد، 07 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- برزت عدة مقاطع فيديو تم تحميلها على موقع يوتيوب، من بينها مقطع من مقابلة مع الممثلة المصرية إلهام شاهين، التي انفعلت بعد مشاهدتها مقطعاً مصوراً لشيخ أزهري يشتمها ويتهمها بالفجور، إلى جانب فيديو من الأردن لرجل يحاول الانتحار وسط عمّان، بسبب وضعه الاقتصادي السيء، إضافة تصريحات لياسر حبيب، حول الرئيس المصري محمد مرسي.

أحد مقاطع الفيديو التي حازت على أكبر عدد مشاهدات في مصر، مقطع من برنامج "ناس بوك"، الذي تقدمه الإعلامية المصرية هالة سرحان، ويصور لحظات انفعال الممثلة المصرية إلهام شاهين وبكائها بعد شتمها من قبل أحد الشيوخ الإسلاميين عبر محطة فضائية مصرية.

فقد عرضت سرحان في برنامجها مقطعاً للشيخ عبد الله بدر، وهو يصف إلهام شاهين قائلاً: "هذه لم تقدم للناس إلا عرياً وزنا وخلاعة ومجون.. ومستعد أجيبلها أفلام يشمئز منها البصر.. وخير شاهد عليها أنها ما قدمت إلا العفن."

وخلال الحلقة التي استضافت إلهام شاهين، بدا على الأخيرة الغضب مما شاهدته، وقالت: "دا شيء بشع.. هذه أخلاق أي دين؟؟ دين إسلامي ولا مسيحي ولا يهودي ولا هندوسي حتى."

وتابعت شاهين بالقول: "يقول مش عاجبني أفلامها.. يقول أفلامها سيئة.. ممكن يقول كدا.. وما يتفرجش على أفلامها.. لكن الألفاظ المستخدمة دي!!! هو ما يعرفش إن دي ألفاظ يحرمها الدين ويجرمها القانون؟؟"

وفي معرض الردود والتعليقات، كتبت هديل السعدي تقول: "أنا مسلمة وضد أي شيء مشين للدين الإسلامي، ولو كان من أفلام وأي أعمال فنية تسيء للدين.. لكن رأيي الشخصي أن الشيخ عبدالله البدر أساء للدين الاسلامي بشكل واضح وصريح، وآسف أنه أساء للدين بهذه الصورة.. شوفوا كلامها في كل مرة مدروس جداً وتعي ما تقوله ولا تقدر تاخد عليها كلمة.. فهي لا تمس لا دين ولا قانون ولا دستور."

وقال صاحب حساب "سوبر فلافل99": الخوف يولد الكراهية.. هؤلاء المؤمنون السبّابون الشتّامون يخافون أن نكشف غباءهم.. إنهم يعرفون ضعف حجتهم وأنه ليس لديهم ولا حتى دليل واحد، مادي أو منطقي مُقنع لمزاعمهم.. لقد حشرهم العلم والعقل في زاوية ضيقة."

أما صاحب حساب "ليون40056" فقال: "إلهام شاهين توبي إلى الله.. بصراحة أفلامك كلها تغضب الله.. أنت دائماً تظهرين عارية في أفلامك وهذا حرام.. وعلى فكرة ما قاله الشيخ هو ما يقوله الشارع الآن.. مصر أرض بطولات وأرض دعوة وأرض أنبياء ترفض ذلك كله."

أما في الأردن، فبرز تسجيل حمل عنوان "محاولة انتحار رجل مع عائلته في جبل الحسين"، ظهر فيه رجل وهو يصرخ قائلاً: "قول لعبد الله ابن حسين الشعب الأردني بدو يوكل.. أنا ابن الأردن.. أنا بدي آكل."

ونادى الرجل خلال المقطع على بناته، وهن من ذوي الاحتياجات الخاصة كما يقول، ليعرضهن أمام الناس والكاميرا، وقال: "ورجي جلالة الملك إنو هذول بناتو.. قلو بنات الأردن بدهن يعيشن."

وفي جزء لاحق من الفيديو، يخلع الرجل قميصه ويهدد بحرق نفسه باستخدام اسطوانة غاز، فيحاول المتجمهرون ثنيه عن ذلك، وعندما يبتعد الرجل عن الاسطوانة يسحبها أحد الحاضرين بعيداً عنه.

وفي معرض التعليقات، كتب صاحب حساب "روري تاتو" يقول: "بصراحه الوافدين عالبلد صاروا أكثر من اللازم.. صحيح الوضع مش كثير كويس ولكن الحمد لله الناس عايشة.. أنا مابعرف الانسان اللي مش لاقي يوكل ليه يخلف كثير؟؟ ويصير يحكي مو قادر أصرف عليهم.. الله يحفظ الأردن أرضاً ومليكاً وشعباً."

وقال أحمد قرعان: "الحقيقة فقر وفساد يعم البلد، كما استغرب من البعض الذين يقولون إن الوضع جيد.. فهل لأن وضعك جيد يعني إن الجميع بخير ولا يعانون؟ أرجو على الأقل أن تشعروا بمثل هؤلاء الناس الفقراء."

أما فادي حداد، فكتب يقول: "يا إخوان.. ما حدا يستهين بللي بصير.. الوضع ع كف عفريت وبأي لحظة الشعب بنفجر.. أرجوووووكم أرجوووكم يا ولاة أمرنا اتقووا الله فينا، وقسماً بالله الأوضاع تعبانة والعيشة صعبة.. الشعب صار يهتف ويقوول ما بدنا أمن وأمان بدنا نشبع ما يضل شعبنا جوعان.. وصار الكل يقول ضربوا الأعور ع عينو قال خربانة خربانة.. ملاحظة: المكان في جبل الحسين والرجل رمثاوي وبهتف بعشيرتو أنه إذا انتحر بسبب الجوع الرمثا ما راح تسكت."

وفي السعودية، برز تسجيل لرجل الدين الشيعي الكويتي ياسر الحبيب ينتقد فيه الرئيس المصري محمد مرسي، قال فيه: "وما تخفي صدورهم أكبر.. هذا رئيس مصر الحالي.. هذا الذي يعالج من مرض الصرع.. سأله أحد شيوخ المساجد كيف سيواجه المد الشيعي.. فأجابه بالقول إنه يعتبر الشيعة أشد خطراً على الإسلام من اليهود.. وشفتو أخيراً هاي الحركة الصبيانية اللي سواها.. رايح طهران مفكرها بطولة."

وتابع الحبيب بالقول: "والغبي ما يعرف.. أقول له.. إذا كنت تعتبر مجيئك إلى طهران وترضيك عن المنافقين الثلاثة الأول (أبو بكر وعمر وعثمان) إنجازاً، فنحن قد سبقناك ولعنا هؤلاء الثلاثة في القاهرة، فمو الآن جاي أنت تترضى عليهم في طهران."

وفي معرض التعليقات، كتب أبو هاجر الخثعمي: "هذا دينهم.. سب ولعن.. المشكلة المساكين اللي يطيعون المعممين ويعطونهم أموالهم ويوم القيامة يتبرأون منهم."

أما صاحب حساب "ايجبتسوين1"، فكتب يقول: "وأنا كمان بعتبر الشيعة أخطر من اليهود.. لأن اليهود معروف أنهم أعداؤنا إنما الشيعة منافقون يعملوا نفسهم حبايبك ويخونوك في ظهرك.. شوفو عملوا إيه في العراق وسوريا."