CNN CNN



فيسبوك: مصر بلد الستات والطريق لفلسطين لا يمر بحمص

عرض: سامية عايش
الاثنين، 19 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تنوعت اهتمامات صفحات ومجموعات فيسبوك هذا الأسبوع، مع التركيز على الشأنين السوري والمصري، إضافة إلى الدعوات لمقاطعة معرض الرياض للكتاب في السعودية لما يحويه من كتب تبث أفكارا سيئة في عقول الشباب، إلى جانب مجموعة أخرى من التعليقات والمشاركات.

فعلى صفحة "كلنا الشهيد حمزة علي الخطيب"، كتب القائمون على الصفحة: " أقوى ضربة لمدعي الممانعة هي تعيين الفلسطيني ناصر القدوة نائبا لكوفي عنان ... هل هناك من مازال يصدق أو يتخيل أن فلسطين ممكن أن يحررها بشار؟"

ومن ضمن الردود على ذلك، ما كتبته مادلين ميمي، بالقول: "اللي ما لوش خير في بلاده، كيف بيكون له خير في الغير.. عشنا وشفنا وآخر حاجة نتوقعها."

وكتبت فوفا باشا، تقول: "هل ننتظر من القادة العرب تحرير فلسطين بعد اللي شفناه بسوريا من قتل أطفال ونساء.. الله يكون بعونكم."

أما محمود جربو، فكتب يقول: " يا جماعة موقفنا واضح منذ بداية الأزمة، لا نريد فلسطين إن كانت سوف تأتينا على طبق من دماء إخوتنا السوريين، على أساس انو بشار رح يجيبها."

أما على صفحة "صوّت على إعدام حسني مبارك"، فكتب القائمون عليها:" الانتخابات الرئاسية في شهر 6...الدستور الجديد في شهر 6...تشكيل الحكومة في شهر 6... اقرار كادر المعلمين في شهر 6... الثانوية العامة في شهر 6... الميزانية الجديدة في اخر شهر 6...التعيينات الجديدة في شهر 6 ...  الدرجات المالية في شهر 6... بطولة كاس الامم فى شهر 6... اللهم بلغنا شهر 6."

ومن بين الردود على هذه المشاركة، ما كتبه محمد حجازي بالقول: " ونظرا لظروف غامضة فقد تم حذف شهر 6 من الاشهر ليكون عدد الاشهر 11 بدل 12 للتخفيف على المواطنين."

أما محمود مرسيالي، فكتب يقول: "العالم بيبتدي السنة من اولها واحنا بنبتديها من نصها."

وكتبت أمل رفعت صباح تقول: "آه يا بلد .. أكثر ما فيكي الستات."

أما مجدي تركي فكتب: "ناسيين حاجة مهمة ذكرى النكسة، برضو في شهر 6 ربنا يستر."

وعلى صفحة حكواتي مندس، كتب القائمون على الصفحة: "خرج علينا وليد المعلك ليقول: من سيعترف بالمجلس الوطني سنتخذ بحقه إجراءات صارمة... وهي الإتحاد الأوروبي اعترف.....شو رح يطلع معك."

فكتب أحد المشتريكن قائلا: "راح يقطعوا عنهن علكة سهام." 

أما ميداني قح، فكتب يقول: "كمالة القصة إنو المعلم قال راح نحتفظ بحق الرد في الوقت والمكان المناسبين."

بينما كتب صاحب حساب عاصمة الثورة السورية - حمص:" هناك مصلحة إسرائيلية واضحة بإطالة الأزمة السورية قدر المستطاع كي يحصل أكبر قدر من الدمار والخراب والتفكك بحيث لا تقوم لسوريا قائمة لخمسين سنة قادمة."

أما على صفحة الصحافة السعودية، فقد نشر القائمون عليها خبرا حول دعوات المقاطعة لمعرض الرياض للكتاب، ودعوة وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز الخوجة لعدم استعداء القراءة، إذ أبدى استغرابه بالقول: "من يعارض الثقافة.. من يعارض الكتاب؟"

وكتب محمد الشهري يقول: "والله ودي يقاطعون عشان نرتاح من الزحمة .. شعب مو فالح إلا في المقاطعة."

أما محمد الحربي، فكتب يقول: " يجب التصدي للفكر الضال بجميع الوسائل وعلى وزير الاعلام ونائبه ان يتنبهوا لما يقولوا وان رجال الحسبه اعانهم الله ما تصدوا للشر لأجل مصالح شخصيه، كما يفعل الكثير، وانما لابعاد الشبهات عن ضعاف الايمان والنفوس. اعانهم الله على كل ماهو خير."

وعلى صفحة مصر بوك، كتب القائمون عليها: "عجبت من شعب يملك جبال من الذهب ولا يجد قوت يومه... عجبت من شعب لديه ابار غاز ولا يجد انبوبة البوتاغاز... عجبت من شعب لديه آبار بترول ولا يجد لتر بنزين... عجبت من شعب لديه 64% شباب ويقبل ان يحكمه عجوز... عجبت من شعب لديه 80 الف عالم دولي ويقبل ان يحكمه غبي... عجبت لكي يا مصر."

ومن بين الردود على هذه المشاركة، ما كتبت رشا النجار، قائلة: "بالرغم من الثورة لكننا محتاجين ثورة عقول وتصحيح نفوس، واللي يفكر في مصر بدون مقابل ( انك تعطي قبل ان تاخذ هو قمة الرقي)."

أما عادل عمر السنوتي، فكتب يقول: " العجب كل العجب لما احنا عارفين كل ده و سايبيين الناس دي تسرقنا وما بنتحركش."