CNN CNN

المرزوقي يعد بتسليم المحمودي حال توفير محاكمة عادلة له

الخميس ، 02 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  قال الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، إن بلاده ستقوم  بتسليم رئيس الوزراء الليبي السابق، البغدادي المحمودي، للسلطات الليبية الجديدة إذا ضمنت له "محاكمة عادلة".

وجاء وعد الرئيس التونسي، الاثنين، خلال زيارة رسمية إلى طرابلس استمرت يومين على رأس وفد اقتصادي كبير.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء "وات" عن المرزوقي قوله: "مثلما يريد التونسيون استرجاع بن علي من السعودية فاللشعب الليبي الحق في استرجاع المحمودي ولكن على أرضية محاكمة عادلة وقانونية تحمى فيها الحرمة الجسدية."

وكان القضاء التونسي قرر في نوفمبر/تشرين الثاني تسليم المحمودي للسلطات الليبية، ولم يوقع الرئيس التونسي بالانابة فؤاد المبزع على مرسوم تسليمه، تاركا تلك المهمة لخلفه المرزوقي. 

وتتحفظ السلطات التونسية على رئيس الوزراء الليبي السابق منذ توقيفه، مع اثنين من مرافقيه، في جنوب تونس في 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، أثناء محاولته الدخول إلى أراضي الجزائر، بتهمة "الدخول إلى التراب التونسي بشكل غير شرعي."

وطلبت جماعات حقوق الانسان من السلطات التونسية عدم تسليمه بدعوى احتمال تعرضه لانتهاكات حقوقية في ليبيا.

وتقول هيئة الدفاع عنه إن تسليمه غير ممكن ما دامت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة لم تعلن موقفها حيال طلبه الحصول على اللجوء السياسي.

يذكر أن البغدادي المحمودي طبيب اختصاصي في أمراض النساء والولادة، وتولى منصبه في الخامس من مارس/آذار من عام 2006، خلفا لشكري غانم.