CNN CNN

موريتانيا توجه تهم تزوير إلى عبدالله السنوسي

الاثنين، 21 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 23:59 (GMT+0400)

نواكشوط، موريتانيا (CNN) -- وجهت النيابة العامة الموريتانية، الاثنين، اتهامات بحق رئيس جهاز المخابرات الليبية السابق، عبد الله السنوسي، على أساس دخوله البلاد بوثائق مزورة، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.

ويذكر أن السلطات الموريتانية قد اعتقلت في السابع عشر من شهر مارس/ آذار الماضي عبد الله السنوسي في مطار نواكشوط على متن رحلة قادمة من المغرب حاملا جواز سفر مزور تابع لدولة مالي.

وفي مارس/آذار الماضي، أصدرت الشرطة الدولية "الإنتربول" مذكرة حمراء بحق السنوسي بناء على طلب من طرابلس، بعد اعتقاله في موريتانيا.

وجاء في بيان أصدره الإنتربول، الأحد، إنه "بناءً على طلب ليبيا، أصدرت الشرطة الدولية مذكرة اعتقال بحق السنوسي، بتهمة النصب، بما في ذلك اختلاس أموال عامة، وسوء استغلال السلطة لمصلحته الشخصية."

وسبق لمحكمة الجنايات الدولية أن أصدرت، في 16 مايو/ أيار الماضي، مذكرة توقيف بحق السنوسي، إلى جانب القذافي ونجله سيف الإسلام، بتهم ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية."

يُذكر أن موريتانيا ليست من الدول الموقعة على اتفاقية روما الخاصة بمحكمة الجنايات الدولية.

ويقول خصوم القذافي إن السنوسي كان العقل المدبر للعديد من العمليات الأمنية داخل وخارج ليبيا خلال السنوات الماضية، كما يحملونه مسؤولية التعرض لمعارضين سياسيين والوقوف خلف "مجزرة سجن أبوسليم" عام 1996.