CNN CNN

الحكومة الكويتية تدعو إلى حل البرلمان

الأربعاء، 03 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 18:56 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعت الحكومة الكويتية، الأربعاء، أمير البلاد إلى بحث حل البرلمان (مجلس الأمة)، في خطوة تطابق التوقعات على ضوء الجمود السياسي المتواصل منذ عدة أشهر.

وقال وزير الإعلام الكويتي، الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، عقب جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، إنه في ضوء تعذر عقد جلسات البرلمان لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لعقدها، والحرص على مقتضيات المصلحة الوطنية العليا التي تستوجب ضمان شعرية أعمال الدولة، فقد وافق المجلس على مشروع مرسوم بحل المجلس ورفعه لأمير البلاد، طبقاً لما أوردت وكالة الأنباء الكويتية، كونا.

وعجز البرلمان، الذي انتخب في شباط/فبراير وهيمنت عليه المعارضة، الانعقاد لعدة أشهر بعد أن حلته أعلى محكمة بالبلاد، مستندة في قرارها إلى تفصيلة فنية.

ولم يستطع البرلمان السابق - الذي كان أكثر ميلا للحكومة والذي أعادته المحكمة - الانعقاد بسبب مقاطعة نواب، ومن المتوقع حله قريبا.

وفشل برلمان 2009 في عقد جلساته مرتين على التوالي لعدم اكتمال النصاب وهو ما جعل رئيسه يرفع الأمر لأمير البلاد ليتخذ من القرارات ما يراه مناسبا.

وقال جاسم الخرافي، وبحسب كونا: "نتيجة لعدم اكتمال النصاب، ونتيجة لأن هذه الجلسة هي الثانية، فترفع الجلسة نهائيا ولن أدعو إلى أي جلسة أخرى."

وفي يونيو/حزيران الماضي، علق أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عمل البرلمان الكويتي لمدة شهر وذلك قبل استجواب مزمع لوزير الداخلية من ممثلي المعارضة في المجلس.

ومر البرلمان الكويتي عبر تاريخه بعدد من الأزمات،  بداية بأزمة عام 1967 عندما اعترض أعضاء المجلس على نتائج انتخابات أجرتها الحكومة وكانت النتيجة حل البرلمان للمرة الأولى، كما برزت أزمة أخرى في 1986 عندما قامت الحكومة بحل مجلس الأمة مرة أخرى.

وتعرض "مجلس الأمة" إلى الحل كذلك عام 2006 على خلفية أزمة سياسية بين الحكومة وتيارات شعبية متنوعة تمثل غالبية التوجهات السياسية في البلاد.