CNN CNN

مرسي يكرم السادات والشاذلي بذكرى حرب أكتوبر

السبت، 20 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)
 الرئيس المصري محمد مرسي.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ذكرت وسائل إعلام مصرية رسمية أن الرئيس محمد مرسي أصدر قرارا بتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ورئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق سعد الدين الشاذلي، لدورهما في حرب أكتوبر/تشرين أول عام 1973.

وحرب أكتوبر هي الحرب الرابعة بين العرب وإسرائيل، وقد شاركت فيها جيوش من مصر وسوريا، وانطلقت يوم 6 أكتوبر/تشرين أول عام 1973 بهجوم مفاجئ على القوات الإسرائيلية المرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

وبدأ سلاح الجو المصري، الذي كان يقوده الرئيس السابق محمد حسني مبارك، الهجوم على الجنود إسرائيليين خلال النهار الذين كانوا يحتلون الضفة الشرقية لقناة السويس، وهو هجوم صنع من مبارك بطلا قوميا قبل أن يتولى الراسة بعده بنحو ثماني سنوات.

وذكرت وكالة الأنباء الرشق الأوسط أن "الرئيس محمد مرسي أصدر قراراً جمهورياً.. بمنح اسم الرئيس الراحل محمد أنور السادات قلادة النيل العظمى ووسام نجمة الشرف، تقديراً لقراره التاريخي فى حرب أكتوبر 1973."

وأضافت الوكالة: "كما قرر الرئيس تكريم رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق الفريق سعد الدين الشاذلي."

وقالت الصفحة الرسمية للرئيس مرسي على "فيسبوك" إن جمال السادات نجل الرئيس الراحل تسلم القلادة والوسام من مرسي، وفقا لما ذكره موقع التلفزيون المصري الحكومي.