CNN CNN

مصر: الجمعية التأسيسية تقر مسودة دستور جديد

الجمعة، 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 10:16 (GMT+0400)
 

القاهرة، مصر (CNN) -- أقرت الجمعية التأسيسية المختصة بصياغة الدستور الجديد في مصر بالإجماع المسودة المقدمة إلى أعضائها، بعد تصويت طويل بدأ الخميس، وقال رئيس الجمعية، حسام الغرياني، إن مشروع الدستور الجديد سيقدم إلى الرئيس محمد مرسي، تمهيدا لطرحه على الاستفتاء العام.

ووجه الغرياني الشكر للمشاركين في أعمال الجمعية المكونة من 85 عضوا، بعد عملية التصويت التي شملت كل مواد الدستور.
وسبق للغرياني أن قال إن كل مادة من مواد الدستور استغرقت 300 ساعة عمل، وسط تعهدات بعدم إنهاء الجلسة حتى تسليم مشروع الدستور الجديد صباح الجمعة.

كما تطرق الغرياني إلى موضوع غياب تمثيل الكنيسة عن الجلسة بالقول: "لم نحسب انسحاب ممثلي الكنيسة لأنهم في قلوبنا ونحن جميعًا ننوب عنهم،" وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وقال الغرياني بعد التصويت إنه قرر تقديم الدستور لمرسي السبت، وتوجه إلى أعضاء الجمعية بالقول: "أفضل أنه عندما أقدم الدستور للرئيس أن أكون بصحبتكم."

من جانبه، ألقى عصام العريان، مستشار مرسي والقيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين، كلمة دعا فيها إلى تذكر من قال إنهم "غابوا عنا ولكن بصماتهم موجودة بهذه المسودة،" وأضاف: "هذا الدستور سيطبق وسيعمل به وليس مثل كل الدساتير الذي شهدتها مصر."

ودعا العريان الشعب المصري إلى تحويل يوم الاستفتاء إلى ما وصفه بـ"يوم عرس" واعتبر أن الدستور الجديد "علامة فارقة وسيكون نورا تهتدي به الأمة كلها" على حد تعبيره.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.