CNN CNN

نتنياهو يرد على عباس: مستعدون للتفاوض فورا

الأحد، 04 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 17:44 (GMT+0400)

القدس (CNN) -- عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استعداده للجلوس على طاولة المفاوضات فورا مع الفلسطينيين، في أول رد فعل إسرائيلي حكومي على تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي اعتبر فيها أن حدود عام 1967 هي "فلسطين."

وقال نتنياهو في جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية يوم الأحد، إنه "شاهد مقابلة أجرتها القناة التلفزيونية الثانية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أول أمس ولكنه علم بأن عباس تراجع فيما بعد عن أقواله."

وكان عباس، قال للتلفزيون الإسرائيلي، إن فلسطين بالنسبة له هي في حدود عام 1967، ولمح إلى تنازله عن حق عودة اللاجئين، بعدما قال إنه يستبعد العودة إلى مدينته الأصلية، صفد، إلا زئرا.

وقلل نتنياهو من أهمية تصريحات عباس تلك، وقال إن "ذلك يثبت أهمية إجراء مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة ليكون من الممكن استيضاح المواقف الحقيقية،" وفقا لما أوردته الإذاعة الإسرائيلية.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه "إذا كان أبو مازن جادا وإذا كان ينوي دفع عملية السلام حقا فعليه العودة إلى طاولة المفاوضات،" مشددا على أنه "مستعد من جهته لاستئناف المفاوضات اعتبارًا من اليوم."

واجتذبت تصريحات عباس انتقادات واسعة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، واعتبرت تنازلا عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، في حين حملت حركة "حماس" بشدة على عباس قائلة إن "صفد لا تتشرف باستقبال أمثاله."

ويوم السبت، سعت الرئاسة الفلسطينية إلى تخفيف حدة الانتقادات التي وجهت للرئيس عباس، وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن "حق العودة واللاجئين هي من الملفات النهائية العالقة في المفاوضات مع الإسرائيليين مثلها مثل الحدود والمياه."

وأشار أبو ردينة إلى أن المقابلة التلفزيونية مع عباس "لا تعني مفاوضات، وأن هدف المقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي كان التأثير في الرأي العام الإسرائيلي، والزوبعة التي تثيرها جهات معروفة لاستثارة الرأي العام هدفها الانقلاب على الشرعية."

ورد عباس خلال المقابلة بشكل ضمني على قول الحكومة الإسرائيلية إنه يطمح لدولة فلسطينية حتى على حدود عام 1948، بالقول إنه لا يعتزم العودة إلى مدينة الأصلية، صفد، إلا إن قرر زيارتها للسياحة.
 
وأضاف عباس: "فلسطين بالنسبة لي هي حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، هذه هي فلسطين، أنا لاجئ وأقيم في رام الله.. أراضي الضفة الغريبة وغزة هي فلسطين، الأجزاء الأخرى هي إسرائيل."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.