CNN CNN

صحف: غازات إيران السامة بالبحرين وبيع أغراض بن علي

الأحد، 13 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابعت الصحف العربية، الأحد، أبرز الشؤون الإقليمية الساخنة منها سيناريوهات ما بعد الإستفتاء على الدستور بمصر، ووقف الرئيس السابق، حسني مبارك، ورموزه، أمام القضاء مجددا، بجانب افتتاح معرض في تونس لبيع أغراض شخصية للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وأقاربه، وسعودي يتكفل بمعالجة الممثلة الأمريكية ليندسي لوهان شريطة اعتناقها الإسلام. 

الشرق الأوسط

سيناريوهات ما بعد الاستفتاء على الدستور المصري.. الموافقة تعني انتخاب برلمان.. والرفض يفتح الطريق لـ«تأسيسية» جديدة تابعت الصحيفة السعودية عن كثب المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور المصري وكتبت: في وقت ينتظر فيه المصريون الإعلان رسميا عن نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد المثير للجدل خلال اليوميين المقبلين، يبقى المستقبل السياسي مفتوحا على احتمالات عدة في ظل الانقسام السياسي الحاد الذي تشهده البلاد حاليا. ووفق خارطة طريق أقرها الرئيس محمد مرسي قبل نحو أسبوعين، وقام بوضعها مؤتمر «الحوار الوطني» الذي غاب عنه ممثلو قوى المعارضة الرئيسية في جبهة الإنقاذ الوطني، يتعين على المصريين الذهاب إلى الانتخابات البرلمانية إذا ما جاءت نتائج الاستفتاء مؤيدة لمشروع الدستور الجديد، أو الذهاب إلى انتخاب جمعية تأسيسية جديدة عبر الاقتراع السري المباشر إذا جاءت نتيجة الاستفتاء برفض مشروع الدستور. وانتهت أمس الجولة الثانية من الاستفتاء على مشروع الدستور في 17 محافظة، فيما كانت الجولة الأولى قد انتهت السبت قبل الماضي في 10 محافظات.

الحياة

مبارك ورجاله أمام القضاء مجدداً اليوم

وفي شأن مصري آخر، نشرت الصحيفة اللندنية: تنظر محكمة النقض، أعلى درجات التقاضي في مصر، اليوم (الأحد) في الطعون على الحكم بالسجن المؤبد للرئيس السابق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي في قضية قتل متظاهري «ثورة 25 يناير». ويطالب المحكومان بإلغاء الحكم، وإعادة محاكمتهما أمام دائرة أخرى من دوائر محكمة جنايات القاهرة.

ويستند مبارك والعادلي في طعنهما إلى ما اعتبراه «فساد حكم محكمة جنايات القاهرة استناداً إلى تعسفها في (تجاهل) تنفيذ طلبات هيئة الدفاع عن المتهمين، وعدم صحة ما توصلت إليه من استنتاجات بنت عليها عقيدتها بالإدانة، والإخلال بحق الدفاع في إبداء مرافعته» وأسباب أخرى

السياسة

غازات إيران السامة في مملكة البحرين  

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة الكويتية: لم تعد سياسة الاستهتار الرسمية للنظام الإيراني وحلفائه الإقليميين بالأمن الوطني لمملكة البحرين مجرد هواجس وتصورات , بل أضحت سياسة رسمية إيرانية , وملفاً أسود عامراً بالفتن والأزمات يحرص النظام الإيراني المتأزم أشد الحرص على إدارة ملفاته وتدبير شؤونه والاستمرار في ثناياه من خلال سياسة الدس والكذب وتصعيد التآمر , والإغراق الأهوج في إشعال فتنة وطنية بحرينية لن ينجح الطغاة وحملة الحقد التاريخي أبدا في تأجيج نيرانها الشيطانية.

فإدعاء معاون وزير الخارجية الإيرانية أمير حسين عبد اللهيان بإستعمال السلطات الأمنية لمملكة البحرين الغازات السامة ضد تظاهرات الجماعات المؤيدة للنظام الإيراني في البحرين , هي أكبر من مجرد كونها كذبة رخيصة وسافرة تصدر من نظام منبوذ دوليا ومتورط حتى الثمالة في سفك دماء شعبه , وفي قتل النساء والشيوخ في شوارع طهران أيام إنتفاضة الربيع الإيراني عام 2009 وماقبلها و مابعدها!

القدس العربي

افتتاح معرض في تونس لبيع أغراض شخصية لبن علي وأقاربه

 وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة التي تصدر في العاصمة البريطانية لندن: افتتح رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي السبت معرضا لبيع أغراض وممتلكات شخصية كانت تحت تصرف الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي واقاربه وصادرتها الحكومة وتقدر "قيمتها الدنيا" بحوالى 10 ملايين يورو.

وكان وزير المالية التونسي سليم بسباس اعلن عن بيع هذه الممتلكات، موضحا انه يستند إلى مرسوم صدر سنة 2011 ويقضي بمصادرة املاك 114 شخصا هم بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي واقاربهما.

واضاف "تم في قصر سيدي الظريف وحده جرد 42 الفا" من اغراض عائلة بن علي التي كانت تقيم في هذا القصر الواقع بضاحية سيدي بوسعيد السياحية (شمال العاصمة).

النهار الجديد


سعودي يتكفل بعلاج ليندساي على نفقته الخاصة مقابل إشهار إسلامها

تناقلت صحف عربية خبرا حول دعوة وجهها الكاتب السعودي سعود بن عايد الدبيسي إلى النجمة الأمريكية ليندساي لوهان لزيارته في المملكة العربية السعودية لمساعدتها والتكفل بعلاجها على حسابه الخاص، بعدما تأكد أنها لا تملك المال الكافي لمعالجة نفسها. ووفقا لصحيفة "الوئام" الالكترونية، كتب الدبيسي مقالا بعنوان "رسالة إنسانية للنجمة الأميركية ليندساي" قال فيه "إنني أدعو النجمة الأميركية لزيارتي في المملكة العربية السعودية للتكفل بعلاجها لدى طبيب نفسي على حسابي الخاص وإقامتها أثناء تلقي العلاج، بشرط إشهار إسلامها قبل تلقي العلاج، وفي حالة موافقتها أرجوها مراسلتي على البريد الإلكتروني المذيل في الرسالة أدناه لكي تتم الترتيبات بعد التخاطب مع الجهات المختصة للحصول على مشروعية القدوم".

وكانت جريدة "الرياض" نشرت بتاريخ 20 ديسمبر الجاري خبرا حول حاجة لوهان الشديدة إلى عرض نفسها على طبيب نفسي يساعدها على تخطي الأزمة النفسية التي تمر بها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.