CNN CNN

البرادعي يلوح بالإضراب وصباحي يحذر من قتال أهلي

الخميس ، 03 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- أعلن القيادي المصري المعارض، محمد البرادعي، إن العنف الدائر حول قصر الرئاسة حاليا هو إعلان من الدولة والرئيس محمد مرسي بأنهما "لا يمارسان مسؤولياتهما بحماية أبناء الوطن" مشيراً إلى إمكانية الدخول في حوار إذا جرى سحب الإعلان الدستوري، بينما حذر حمدين صباحي من اندلاع "قتال أهلي."

وقال البرادعي، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، والمرشح الرئاسي السابق، حمدين صباحي، إن "الاستخدام المفرط للعنف دون حماية من الدولة هو إعلان من الدولة والرئيس أنهم لا يمارسوا مسؤوليتهم بحماية أبناء هذا الوطن" على حد تعبيره.

وأضف البرادعي أن الشعب المصري "نزل إلى كل مكان للدفاع عن حقوقه وحريته" مؤكدا الاستمرار في التحرك عبر القول: "لن يتمكن أي فصيل أو نظام أن يحرمنا من حريتنا."

وأبدى البرادعي استعداد المعارضة للحوار ولكن "على أساس من المساواة والشرعية والقانونية وبشرط إسقاط الإعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء على الدستور،" واصفا مشروع الدستور الجديد بأنه "باطل" متعهدا بالعمل لإسقاطه.

وتوجه البرادعي إلى مرسي وجماعة الإخوان المسلمين بالقول: "نناشد مرسي وجماعته ومن يعمل معه أنه قد حان الوقت لهم لمراجعة أنفسهم ورؤية ما يحصل بالشارع المصري لأنه قد يجرنا إلى العنف أو ما هو أسوء من ذلك، الكرة في ملعبهم،" دون أن يستبعد اللجوء إلى الإضراب العام.

من جانبه، قال حمدين صباحي، إن مرسي "يدفع مصر إلى انقسام قد يؤدي إلى قتال أهلي،" واعتبر أن الرئيس المصري "بدأ يفقد أخلاقيا شرعية قيادة البلد،" ووصف مشروع الدستور بأنه "مشوه."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.