CNN CNN

أمريكا: لا تفاصيل حول اتصالات لجوء الأسد

الجمعة، 07 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 17:52 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، إن بلاده تترك لكل دولة كي تقرر بنفسها ما يمكنها التواصل حوله مع الرئيس السوري بشار الأسد، ردا على سؤاله حول حقيقة طلبه من بعض الحكومات تأمين ملجأ آمن له، ولكنه شدد على موقف واشنطن الذي يدعو إلى محاسبة الأسد على أفعاله خلال الفترة الماضية.

وقال تونر، في المؤتمر الصحفي اليومي بوزارة الخارجية الأمريكية: لا يمكنني أن أؤكد (وجود عروض من دول ما لتوفير ملجأ للأسد).. الأمر يعود لكل حكومة كي تقرر بنفسها ما يمكنها التواصل حوله مع الأسد."

وأقر تونر بأن بلاده تعرف بوجود اتصالات مماثلة، غير أنه امتنع عن تقديم المزيد من التفاصيل.

وشدد الناطق الأمريكي على أن واشنطن ليست بوارد دفع المعارضة إلى التفاوض السياسي دون وجود ضمانات واضحة مضيفا: "الأهم أنه من أجل حصول العملية الانتقالية لا بد من أن يكون بشار الأسد خارج المعادلة، إذ لا يمكن له البقاء في السلطة، لقد فقد كل مصداقيته."

ولدى سؤاله حول مستقبل الأسد إن ترك السلطة قال تونر: "لقد دعوناه إلى ترك السلطة والسماح بحصول انتقال سياسي، أما ما يريد أن فعله أو المكان الذي يريد الذهاب إليه فهذا شأنه ولكننا أشرنا بوضوح إلى وجوب محاسبته على أفعاله."

وأعتذر تونر عن إشاراته السابقة حول إمكانية وجود الناطق السابق باسم الخارجية السورية، جهاد المقدسي، في العاصمة البريطانية لندن، بعد الأنباء حول انشقاقه عن النظام، قائلا إن هذه التقارير "غير صحيحة،" كما أكد أن المقدسي ليس في الولايات المتحدة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.