CNN CNN

صحف: سعوديات تقتحمن المطابخ و"معشر الفسابكة"

الجمعة، 16 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اتفقت غالبية الصحف العربية الصادرة الاثنين، في تناولها للأحداث اليومية في سوريا، على انتقاد الاستفتاء على الدستور الجديد الذي وضعه نظام بشار الأسد، وتنوعت العناوين بين "استفتاء وسط الدماء"، و"الاستفتاء على وقع القتل"، بالإضافة إلى طائفة أخرى من قضايا المنطقة.

الرأي:

تناولت صحيفة "الرأي" الأردنية عنواناً يقول: وقف استيراد الأبقار من دول سجلت إصابات بفيروس "شمالنبرج."

وجاء تحت العنوان: قررت وزارة الزراعة وقف استيراد الأبقار والأغنام والماعز من الدول التي سجلت الإصابة بفيروس "شمالنبرج"، الذي يؤدي إلى إجهاضات وتشوهات الأجنة في الثروة الحيوانية.

وأوضح مدير مديرية البيطرة في وزارة الزراعة، الدكتور منذر الرفاعي، أن الفيروس هو مرض جديد أعلنت عنه بعض دول الاتحاد الأوروبي، وهي (بريطانيا وهولندا وألمانيا وإيطاليا)، إضافة إلى ما أورده موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وأشار في تصريحات أمس إلى أن اللجنة العليا للأمراض الوبائية، المشكلة من رئاسة الوزراء (لجنة الأوبئة في الأردن)، قررت وقف الاستيراد من الدول التي سجلت فيها الإصابة.

المصريون:

من جانبها، أبرزت صحيفة "المصريون" عنواناً على صفحتها الرئيسية يقول: السفير الإسرائيلي يأمر رجال الشرطة المصرية بالاستجابة لتعليمات "الخارجية الإسرائيلية".. والشرطة تستجيب!

وكتبت تحت العنوان: طالب السفير يعقوب أميتاى، سفير إسرائيل لدى مصر اليوم، بتفتيش موكب سيارات السفارة التي ستنقله من مطار القاهرة إلى مقر إقامته، مما أدى إلى انتظاره أكثر من ساعة بصالة كبار الزوار.

وقال اللواء صلاح زيادة، مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة: "أثناء دخول السفير الإسرائيلي إلى صالة كبار الزوار قادماً على طائرة "أيرسينا" من تل أبيب، طلب من رجال الشرطة ضرورة تفتيش موكب سيارات السفارة التي ستنقله، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية طبقاً لتعليمات وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وأضاف أنه تم استدعاء خبراء المفرقعات، الذين قاموا بتأمين السيارات، والكشف عليها، ورغم ذلك ظل السفير داخل الصالة لبعض الوقت.. يشار إلى أن هناك تعليمات صدرت من وزارة الخارجية والجهات الأمنية الإسرائيلية لبعثاتها الدبلوماسية بالخارج، بأخذ الحيطة والحذر، خلال تنقلاتهم، بعد استهداف بعض الدبلوماسيين الإسرائيليين في آسيا.

الحياة:

وتناولت صحيفة "الحياة" موضوعاَ طريفاً حول مستخدمي موقع "فيسبوك" الشهير على شبكة الانترنت من العرب، تحت عنوان: هؤلاء "الفسابكة."

وكتبت في التفاصيل: ابتدع الكاتب اللبناني أحمد بيضون مفردة طريفة لهواة "الفيسبوك" العرب هي "الفسابكة"، وسمّاهم "معشر الفسابكة" ترسيخاً لعروبتهم، لكنه لم يشتقّ الاسم المفرد من هؤلاء، وفي ظنّه أنهم لا يبرحون حال الجمع ولا مفرد لهم، نظراً إلى فعل التواصل "الفيسبوكي"، الذي ينبذ فكرة الفرد، جاعلاً إياه شخصاً في جماعة، معروفة أو افتراضية.

وهذا المصطلح الذي أرساه بيضون "العلاّمة" المعاصر، المتضلّع من اللغة وسائر المعارف والأهواء، جعله الشاعر رامي الأمين عنواناً لكتاب شديد الطرافة هو "معشر الفسابكة"، تبنّته دار الجديد المعروفة بمبادراتها الفريدة، وأولته اهتماماً، نشراً وتحريراً.
أصبح "الفسابكة" في المعترك الثقافي العربي الراهن، ظاهرة لا يمكن التغاضي عنها ولا تخطّيها.. إنهم الآن يحتلون "الساحة" على اختلاف جغرافيتها.

الوطن:

أبرزت صحيفة "الوطن" السعودية عنواناً في الشأن المحلي يقول: 35 سعودية إلى وظائف "المطبخ" في الخطوط السعودية.. الرواتب تتراوح بين 3 و 6 آلاف ريال.. و8 ساعات عمل يومياً.

وكتبت في التفاصيل: بعد أن ظل مطبخ التموين في الخطوط السعودية حكراً على الرجال طيلة السنوات الماضية، اقتحمت الفتاة السعودية مؤخراً هذا المطبخ انطلاقاً من قسم تجهيز الهدايا والمبيعات، وتصميم الهدايا الخاصة لكبار العملاء والشخصيات، عبر مشروع توظيف 35 فتاة في مركز تموين السعودية بجدة.

فن الإتكيت الذي تجيده الفتيات، راهنت عليه شركة الخطوط السعودية للتموين، عبر زجها بعدد محدود من الفتيات عبر تجربة لم تتجاوز العام الواحد، ليصل عددهن إلى 35 فتاة، بعد أن أثبتن جدارتهن وذوقهن الرفيع في التنسيق وتصميم الهدايا.

وأكد المدير الإقليمي لوحدة التموين في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، حسين الشريف، في تصريح إلى "الوطن"، أنه فوجئ بابتكارات الفتيات السعوديات وتطلعهن للمزيد من العمل الخلاق والمبدع، وقدرتهن على التكيف مع ضغط العمل، وأنه كان حريصاً على البحث عمن تريد العمل بشكل حقيقي أو من تحتاج إلى العمل.