CNN CNN

أبو منصور الأمريكي: أخشى أن حركة الشباب ستغتالني

الاثنين، 16 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف فيديو نشر على الإنترنت يوم الجمعة، خلافات داخل حركة الشباب، الجماعة المتشددة الصومالية المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

ففي تسجيل فيديو قصير، يظهر أبو منصور الأمريكي، أحد أشهر وجوه الحركة إعلامياً، وهو مواطن أمريكي من ولاية ألاباما، قائلاً إنه "يعتقد أن رفاقه الآخرين في المجموعة يحاولون اغتياله."

وتبلغ مدة التسجيل نحو دقيقة واحدة، ويظهر فيها أبو منصور الأمريكي، جالساً إلى خلفية سوداء، وإلى جانبه بندقية تتكئ على الجدار.

ويقول الأمريكي باللغتين العربية والإنجليزية "أسجل هذه الرسالة اليوم لأنني أشعر أن حياتي قد تتعرض للخطر من قبل حركة الشباب المجاهدين وذلك بسبب بعض الخلافات التي حدثت بيننا فيما يتعلق بمسائل الشريعة والمسائل الإستراتيجية."

وقد أصبح الأمريكي، واسمه الحقيقي عمر الهمامي، معروفاً في الأوساط الجهادية عبر تسجيلات الفيديو على موقع يوتيوب وغيرها من وسائل الإعلام الاجتماعية، حيث يشجع الأمريكيين على الانضمام إلى حركة الشباب.

ووصف بن فنزكه من مركز "إنتل" الذي يرصد نشاط المجموعات المتشددة، تسجيل الفيديو بأنه "غير مسبوق في التاريخ الحديث لأحد أعضاء مجموعة إرهابية كبيرة أن يتحدث عن خوفه على حياته من مجموعة التحق بها."

وأضاف فنزكه أنه "بعد وفاة رجل الدين الأمريكي المولد أنور العولقي، العام الماضي، فإن الهمامي أصبح أرفع ناطق بالإنجليزية في الدعاية لتنظيم القاعدة بعد القيادي آدم جادان."

وأضاف "لقد لعب دوراً مهماً في تجنيد مقاتلين جدد لحركة الشباب، ويعتقد أنه كان في طريقه للقيام بدور متزايد.. ليس فقط في المجموعة ولكن في الحركة الجهادية الأوسع."

والهمامي ليس من أصل صومالي، فوالده سوري المولد وأمه أمريكية، ونشأ وترعرع في مدينة دافني، بولاية ألاباما، وبعدما انتقلت عائلته إلى مصر في عام 2006، غادر مع صديق للانضمام إلى حركة الشباب وصعد بسرعة في صفوفها.