CNN CNN

صحف: الجيش السوري يمثل بجثث جنوده

الجمعة، 30 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 20:21 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تفاوتت اهتمامات الصحف العربية، الجمعة، وإن غلب عليها المشهد السوري، حيث يعاني مقاتلو المعارضة من نقص المال والعتاد، وتقنية جديدة لرصد الجرائم الجنسية في سوريا، ومن العناوين اللافتة "الإخوان" تبدأ "خلع" الجنزوري، و"إقصاء قرداحي من "MBC" جعله "مليونير الحياة"، وسعودية تعض مضيفة طيران.

القدس العربي:

مقاتلون حانقون يطالبون بالسلاح والعقيد الأسعد يقول لهم: لا مال عندي ولا سلاح.. سوريا تؤثر على الوضع اللبناني.. فرنسا تستعرض قوتها وتتفهم وضع الحكومة الخاص.

اشتكى مقاتلون سوريون من قلة الذخيرة، وقالوا إنه لا يوجد لديهم ما يكفي لمواجهة قوات النظام (الرئيس) السوري، بشار الأسد، الذي يواصل عملياته الشرسة، وسط اتهامات باستهداف الأطفال، وقتل المدنيين العزل بدون سبب.

ونقل عن مقاتل اسمه 'ماجد' قال إنه قابل رياض الأسعد، قائد الجيش الحر في سوريا والمقيم في تركيا، وواجهه قائلاً: نريد أسلحة.. فرد العقيد الأسعد أن لا مال عنده ولا ذخيرة، وأضاف الأسعد أنه لم يتلق ومنذ ستة أشهر مالاً ولا طلقة واحدة. ويقول ماجد إن الأسعد لم يقدم للمقاتلين في الداخل أي دعم، ولا يستطيع تقديم أي شيء، حسبما نقلت عنه صحيفة 'التايمز' البريطانية.

الرياض:

وولف: استعباد جنسي.. تشويه.. حقاً فظائع مروعة.. تقنية جديدة تساعد مجموعة أمريكية في رصد الجرائم الجنسية في سوريا.

تستعين جماعة لحقوق المرأة في الولايات المتحدة بتقنية جديدة عبر الإنترنت لرصد جرائم الاغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي في سوريا، في مسعى لرصد الاعتداءات التي تتعرض لها المرأة خلال الصراع العسكري، وكشفها في حينها.

وتهدف الجهود التي يقوم بها مركز إعلام المرأة إلى إلقاء الضوء على تلك الاعتداءات، وتقديم دليل محتمل لمحاكمة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب في المستقبل. وأطلقت المجموعة موقعها على الإنترنت الأربعاء، وقالت إنها تتعاون مع عدد من النشطاء السوريين الذين لم تذكر أسماءهم.

وحتى الآن، أصدرت المجموعة في موقعها على الإنترنت أكثر من 20 تقريراً، بما في ذلك تقرير يتحدث عن حالات وفاة من السادس من مايو/ أيار 2011، وحتى 17 مارس/ آذار، كما يجري التحقق من تقارير أخرى.

القدس:

ذي تايمز: الجيش السوري يمثل بجثث الجنود ليمنع المزيد من الانشقاق.

جاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة الفلسطينية: تناول تقرير لصحيفة "ذي تايمز" البريطانية نشرته الخميس، الوضع الأمني داخل سوريا، بعد زهاء عام من الثورة الشعبية الداعية لإسقط النظام.. ويسلط التقرير الضوء على الجرائم البشعة التي اقترفها عناصر الجيش السوري النظامي، بحسب روايات جنود منشقين، وفيما يلي نص التقرير:

الجيش السوري عالق في أيدي نظام وحشي من الانضباط الميداني ومحاكم عسكرية متشددة، وتصفيات لأي جندي يشك النظام في ولائه، بحسب ما يقوله ضباط انشقوا عنه وانضموا للمجموعات الثورية داخل سوريا.

ومع ذلك، فهذه الإجراءات التعسفية فشلت في الحد من تدفق المنشقين عن وحدات الجيش، التي تعاني من مستوى قياسي من الانشقاق والتوترات الداخلية، رغم التقدم الذي تحرزه في ميادين القتال.

وخلال مقابلات عديدة مع ضباط وجنود داخل سوريا هذا الأسبوع علمت صحيفة "ذي تايمز" أنه حتى الفرقة الرابعة المدرعة، التي يقودها ماهر الأسد، شقيق الرئيس بشار، وهي وحدة النخبة التي تعتبر من أكثر الفرق ولاءً للنظام، يسودها الرفض والتخوف المنتشر بين الضباط العلويين والجنود السنة.

الصحافة:

استئناف مفاوضات أديس أبابا بين الخرطوم وجوبا اليوم وسط ترقب شديد.. إدريس: سنقاتل بيد ونفاوض بالأخرى.

وحول التوتر بين جوبا والخرطوم، كتبت الصحيفة السودانية: توقعت الحكومة هجوماً محتملاً على الشريط الحدودي بين شمال السودان والجنوب، وتوسع الاحتكاكات بين الطرفين، وطالبت الجيش والأمن والقوات النظامية بضبط النفس وتجنب الحماس الزائد وعدم التعامل مع جوبا برد الفعل، بينما كشف وزير الداخلية، إبراهيم محمود حامد، عن ترتيبات لتوفيق أوضاع الجنوبيين بالشمال، وقال إن الوضع الاستثنائي لن يدوم بعد التاسع من إبريل/ نيسان المقبل.

بينما وافقت كل من الخرطوم وجوبا على استئناف المفاوضات لحل القضايا العالقة بينهما، في أديس أبابا، كما أعلن مفاوضو البلدين.

المصري اليوم:

"الإخوان" تبدأ "خلع" الجنزوري.. وتهدد بالشارع.

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة المصرية: تصاعدت حملة الإخوان المسلمين ضد الحكومة، وهدد حزب الحرية والعدالة التابع للجماعة، باللجوء للشارع لإقالتها، فيما شهدت جلسة مجلس الشعب، أمس، التي كانت مخصصة لرفض بيان الدكتور كمال الجنزوري، أزمة حادة بين النواب والوزراء، بسبب اتهام أحد النواب الحكومة بالحصول على أموال الصناديق الخاصة، ما جعلهم ينسحبون من الجلسة.

قال حسين إبراهيم، رئيس الهيئة البرلمانية لـ"الحرية والعدالة" في مؤتمر صحفي بمقر الحزب، أمس، إن على الحكومة أن تستقيل بعد رفض البرلمان بيانها، وإذا لم تستقل فعلى المجلس العسكري أن يقيلها. وهدد بأن جميع الخيارات مطروحة من أجل إقالتها، ومن بينها اللجوء إلى الشارع، مؤكداً أن البرلمان يملك سحب الثقة منها حسب الإعلان الدستوري.

السياسة:

انحاز لنظام الأسد واتهم وسائل إعلام بالتآمر على سوريا.. إقصاء قرداحي من "MBC" جعله "مليونير الحياة".

وكتبت الصحيفة الكويتية: يبدأ الإعلامي جورج قرداحي، تجربة جديدة عبر قناة "الحياة"، بعد غياب سنتين عن الشاشة.. حيث سيطل في مايو المقبل في برنامجه الجديد "المليونير"، بعدما انتهت العلاقة بينه وبين قناة "إم. بي. سي"، التي علقت عرض برنامجه الجديد "أنت بتستاهل"، في أعقاب موقفه المنحاز إلى النظام السوري.

ويقول قرداحي، بحسب صحيفة "السفير"، إنه قدم استقالته إلى "إم. بي. سي"، بعدما علم أن قراراً سياسياً صادراً من السعودية، لا يقضي فقط بتعليق "أنت بتستاهل"، الذي كان مقرراً عرضه بين عيدي الفطر والأضحى في العام الماضي، بل بحظر إطلالته على الشاشة.

وخاتمة مطالعة الصحف بخبر خفيف من "البيان" الإماراتية، بعنوان:سعودية "تعض" مضيفة جوية بسبب الغيرة.

قدمت مضيفة طيران عربية بالخطوط السعودية شكوى لدى شرطة مطار دبي ضد مواطنة سعودية في العقد الرابع من العمر، أقدمت على عض إصبع يدها بعد نشوب مشاجرة بينهما على متن رحلة من مطار الملك خالد بالرياض إلى دبي الأسبوع الماضي.

وقال عدد من الركاب، إن مشاجرة نشبت بين المواطنة والمضيفة بسبب غيرة المواطنة على زوجها، حيث لاحظت كثرة تردد المضيفة على زوجها الراكب بالمقعد بجوارها، ولم تتمالك المواطنة أعصابها وثارت بوجه المضيفة مدعية بأنها تتحرش بزوجها، لتنشب مشاجرة بينهما، لتقوم السعودية بعض إصبع المضيفة أمام الركاب.