CNN CNN

إجراءات أمنية إسرائيلية صارمة في "يوم الأرض"

الأحد، 29 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

القدس (CNN) -- وقعت اشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية وفلسطينيين مشاركين في مسيرات بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين ليوم الأرض، الجمعة، التي استبقتها إسرائيل بفرض طوق أمني واسع على الضفة الغربية ورفع حالة التأهب.

وفرقت عناصر الشرطة الإسرائيلية، باستخدام القنابل الصوتية، مجموعة من الفلسطينيين، بعد رشقهم لموقع عسكري مجاور لمخيم قلنديا، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

كما وقعت في منطقة باب العامود بشرقي القدس مصادمات بين فلسطينيين وقوات الأمن، مما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين بجروح.

ومن جانبها، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، وفا، إصابة عشرات الفلسطينيين، بحالات اختناق شديدة، جراء مهاجمة القوات الإسرائيلية بكثافة لمسيرة سلمية انطلقت من محافظات الضفة الغربية باتجاه معبر قلنديا المؤدي إلى مدينة القدس.

وطبقاً للمصدر، فقد هاجمت القوات الإسرائيلية المسيرة بالقنابل المسيلة للدموع والمياه العادمة، وأطلقت الصافرات التي قد تسبب الصمم، واعتقلت عدداً منهم.

 وسنوياً، يحيي الفلسطينيون "يوم الأرض،" في ذكرى مقتل ستة متظاهرين برصاص القوات الإسرائيلية عام 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة أراض تعود لفلسطينيين.

ونشر آلاف من رجال الشرطة الإسرائيلية في نقاط الاحتكاك المتوقعة،  خاصة في منطقة الشمال ومحيط الحرم الشريف.

وقال ميكي روزنفلد، الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية، إنه تم نقل وحدات من الشرطة إلى أماكن متفرقة من البلاد.

فيما نقلت الإذاعة الإسرائيلية نشر قوات على امتداد الحدود مع لبنان وسوريا والأردن، لمنع متظاهرين من اجتياز الحدود.

وأكدت مصادر سياسية إسرائيلية أن تل أبيب: "ستدافع عن كرامتها وسيادتها ولن تسمح باختراق حدودها،" وفقاً للمصدر.

وقد فرضت القوات الإسرائيلية طوقًا أمنياً على الضفة الغربية لمدة أربع وعشرين ساعة، في حين وضعت قيوداً على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، حيث سيمنع كل من يقل عمره عن الأربعين عاماً من الدخول إلى الأقصى.

وعقد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال بيني غانتس، اجتماعاً خاصاً، الجمعة،  لتقييم الأوضاع الأمنية في يوم الأرض.

وإلى ذلك، توافد الآلاف من الأردنيين الى الأغوار الوسطى للمشاركة في مسيرة القدس العالمية، التي تتزامن مع مسيرات وتظاهرات مثيلة في الدول المجاورة لفلسطين وبعض دول العالم؛ للتضامن مع الشعب الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين للاحتفال بيوم الأرض.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية، بترا، عن المنسق العام للمسيرة، الدكتور ربحي حلوم، إن "وفوداً من ثمانين دولة سيشاركون الشعب الأردني في هذه المسيرة، لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية، والتأكيد على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على ارض فلسطين العربية"، وفقاً للمصدر.