CNN CNN

صحف: المراقبون لأهالي حمص: اللي فات مات

الثلاثاء، 22 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لا يزال الشأن السوري مسيطرا على تغطيات الصحف العربية الصادرة يوم الاثنين، والتي ركز بعضها على عمل بعثة المراقبين في سوريا، بينما نقلت صحف عن تسجيل فيديو قالت إنه جولة للمراقبين في حمص، يتحدثون خلالها عن هدف بعثتهم.

وتحت عنوان "حميش لمواطنين في حمص: اللي فات مات.. ومن استشهد رحمه الله،" كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" تقول: أظهر مقطع فيديو تم تصويره لقائد فريق المراقبين الدوليين العقيد المغربي أحمد حميش، أثناء زيارته لأحد المساجد في حمص، أن فريق المراقبين يهتم في المقام الأول والأخير بتنفيذ وقف إطلاق النار."

وأضافت الصحيفة "أن حميش طلب من الموجودين خلال المقطع - الذي لا يتجاوز الدقيقتين - مساعدته على وقف إطلاق النار نحو 5 مرات، رغم محاولاتهم الحثيثة لحرف الحوار نحو تنبيهه إلى ما فعله بهم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأنه غير مأمون الجانب.. لكنه كان يرد: الماضي اللي فات مات، وما تهدم تأتي إيد تبنيه، ومن استشهد رحمه الله."

ويبدو في المقطع، الذي "ربما تم تصويره في منتصف حديث دائر، أن الإمام (مسجد خالد) كان يشرح لحميش ما فعله النظام بأهالي المنطقة. وقال الإمام: أرجوكم أن تذهبوا إلى حي البياضة، قرب البريد.. بس (فقط) انظروا إلى هناك، انظروا إلى الإجرام الذي يتعاطاه هذا الرجل (الأسد) مع شعبه،" وفقا للصحيفة.

وبعد أن يقول له العقيد حميش: إن شاء الله، يوضح للإمام: يا حاج المسألة الآن هي وقف إطلاق النار.. (هذا) هو الهدف الأول. يعني الماضي اللي فات مات.. اللي مضى مرحلة أخرى. فيقاطعه الشيخ قائلا: لم يقف النار إلى الآن.. ، لكن حميش يستكمل كلامه: ولهذا، نحن نطلب من الشباب هنا، نطلب من الإخوان هنا، ونطلب من الجيش (هناك).. يعني بنحاول التهدئة.. لأن ما هدم، تيجي أيادي تبنيه إن شاء الله.. ومن استشهد، رحمه الله."

وفي افتتاحيتها، كتبت صحيفة "الحياة" تحت عنوان "عنان بعد فوات الأوان،" تقول "جاء كوفي عنان متأخراً. يمكن القول انه تأخر كثيراً. كم كان أفضل لو اطل قبل عام. ربما كان يمكن وقف النار. وسحب الآليات الثقيلة والقوات من المراكز السكنية. وربما كان يمكن إطلاق المعتقلين. والسماح للصحافة الأجنبية بالتجوال. وبدء حوار حول الإصلاحات وعلى قاعدة شيء من التغيير والكثير من الاستمرار."

وأضافت الصحيفة "قبل عام كان عدد الجنازات اقل. من المدنيين والعسكريين. وكذلك عدد المعتقلين. وعدد المدن والبلدات المنكوبة. وعدد «أصدقاء سوريا». وعدد «العصابات المسلحة». وعدد السفارات المهجورة. وعدد العقوبات العربية والغربية."

ومضت الصحيفة تقول "جاءت خطة عنان متأخرة وبعدما ذهبت كل الأطراف بعيداً في هذه الأزمة. اقصد بالأطراف السلطة والمعارضة وكذلك القوى الإقليمية البارزة ومعها الدول الكبرى. ما كان ممكناً قبل عام يبدو شبه مستحيل اليوم. تراجعت القدرة على التنازل بعد الثمن الباهظ إبان الفترة الماضية. ألحقت المواجهات ضرراً فادحاً برصيد النظام ورموزه ومؤسساته خصوصاً الجيش."

وختمت الصحيفة بالقول "تأخر كوفي عنان. مطالب خطته اكبر من قدرة النظام على التجاوب معها. يصعب على السلطة وقف النار وسحب آلياتها إذا كان ذلك يعني عودة المحتجين إلى احتلال الساحات... واضح أن عنان جاء بعد فوات الأوان. لا احد يملك حلاً. لهذا رفع الجميع لافتة عنان. ومع ذلك فإن مهمته شديدة الأهمية والخطورة لأن ما بعد عنان لا يشبه ما قبل عنان."

وفي شأن آخر، كتبت صحيفة الأهرام المصرية تحت عنوان "المجلس العسكري يحذر من عواقب الإضرار بالعلاقات مع السعودية،" تقول: "حذر المجلس العسكري من عواقب الإضرار بالعلاقات مع المملكة العربية السعودية في الوقت الذي غادر فيه أحمد عبدالعزيز قطان سفير المملكة القاهرة صباح أمس تنفيذا لقرار الرياض بإغلاق مقر البعثة الدبلوماسية والقنصليتين بالإسكندرية والسويس، احتجاجا على سيل من الإساءات البالغة التي وجهها متظاهرون للسلطات بالمملكة."

وأضافت الصحيفة "أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة رسالة على صفحته على موقع فيسبوك أمس، حذر فيها من عواقب الإضرار بالعلاقات المصرية السعودية."

وأشارت الرسالة الصادرة بعنوان "إلا السعودية،" إلى أن "بعض الأقلام المأجورة لجأت إلى استغلال الحالة الثورية التي عاشتها مصر بعد اندلاع ثورة يناير 2011 للإضرار بالعلاقات مع الرياض عن طريق بث شائعات بشأن تدخل المملكة بالضغط على مصر لمصلحة الرئيس السابق، وبعد فشل هذه المحاولات، بدأوا في العزف على وتر اضطهاد المصريين بالسعودية."