CNN CNN

صحف: مليونية "3 لاءات" وتصعيد مفتوح بمصر

السبت، 21 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ما بين مواجهة مرتقبة بين العسكر والإخوان المسلمين في مصر، وانشقاق أول طيار سوري وفراره بطائرته إلى الأردن، حيث منح حق اللجوء السياسي، تنوعت عناوين كبريات الصحف العربية الصادرة الجمعة، التي تناولت عدداً من الملفات الأخرى، من بينها الوضع السياسي في الكويت، بعد قرار حل مجلس الأمة، بالإضافة إلى المباحثات "النووية" بين إيران والغرب.

الحياة:

أبرزت صحيفة "الحياة" عنواناً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: مصر: نحو تصعيد مفتوح بين العسكر والإسلاميين.

وكتبت في التفاصيل: زاد قرار اللجنة المشرفة على انتخابات الرئاسة المصرية إرجاء الإعلان النهائي للنتائج، الذي كان مقرراً أمس، من تعقيد الأزمة السياسية، وفتح الباب لمواجهة بين جماعة "الإخوان المسلمين"، التي أعلنت فوز مرشحها محمد مرسي بالرئاسة، والمجلس العسكري الحاكم، الذي يؤكد المرشح المحسوب عليه، الفريق أحمد شفيق، تقدمه هو الآخر.

واتهم "الإخوان" قادة الجيش بـ"المساومة" على إعلان فوز مرسي، مقابل تمرير الإعلان الدستوري، الذي أقره المجلس العسكري، ومنح لنفسه بموجبه صلاحيات واسعة، على حساب الرئيس المنتخب، فيما حذر العسكر من "اللجوء إلى العنف" بعد إعلان النتائج، ونشروا قوات إضافية على المحاور الرئيسة في المدن وداخل العاصمة.

وتتجه القوى الرافضة للإعلان الدستوري إلى عرض للقوة اليوم، من خلال مليونية "عودة الشرعية"، التي استنفر "الإخوان" والسلفيون لحشد أنصارهم من مختلف المحافظات للمشاركة فيها، وعُلم أن تعليمات صدرت للمكاتب الإدارية لجماعة "الإخوان" في المحافظات، بحشد الأنصار للاعتصام في ميدان التحرير، والتنبيه عليهم أن الفترة قد تطول لمدة أسبوع أو أكثر.

وبدا أن الإسلاميين أرادوا توجيه رسالة تحذير استباقية للسلطات من التلاعب بنتيجة الانتخابات.. ويُتوقع أن يشارك مرسي نفسه في التظاهرات اليوم، لكن من دون تأدية اليمين الدستورية في الميدان كما أشيع.

المصريون:

وفي ذات الإطار، عنونت صحيفة "المصريون" صفحتها الرئيسية بعنوان يقول: اليوم.. مليونية اللاءات الثلاثة.

وكتبت تحت العنوان: دعت عدد من القوى السياسية والثورية جموع الشعب المصري إلى مليونية اليوم بميدان التحرير، تحت شعار "لا لحل البرلمان، لا لحل التأسيسية، لا للإعلان الدستوري"، وسط حالة من الغضب من تأخر الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي تقول جماعة "الإخوان المسلمين" إنها حسمت لصالح الدكتور محمد مرسى مرشح الجماعة.

وقال الدكتور محمود غزلان، عضو مكتب الإرشاد والمتحدث باسم الجماعة، لـ"المصريون"، إنهم يشاركون قوى الشعب المصري والثورة المصرية في كل الفعاليات الجماهيرية، حتى تتحقق مطالب مليونية الثلاثاء الماضي، وهى عودة مجلس الشعب المنتخب للانعقاد، وإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، الذي قلص صلاحيات رئيس الجمهورية، وأوجد مبرراً لبقاء المجلس العسكري، وعدم تسليم السلطة بشكل كامل، وإلغاء قرار منح حق الضبطية القضائية للشرطة العسكرية والمخابرات الحربية، وللمطالبة باستمرار عمل الجمعية التأسيسية المنتخبة.

الخليج:

أما صحيفة "الخليج" الإماراتية، فقد أبرزت عنواناً في شأن الملف النووي الإيراني، يقول: خبراء أمريكيون: إيران تستطيع إنتاج قنبلة نووية في 4 أشهر.. أمانو يتحدّث عن "نشاطات مشبوهة" وبلير يذكّر بالخيار العسكري.

وجاء في التفاصيل: أعلن خبراء أمريكيون أمام برلمانيين أن إيران تملك ما يكفي من مخزونات اليورانيوم المخصب بنسبة 5 .3 في المائة، ليكون لديها في أقل من أربعة أشهر، ما يكفي من اليورانيوم العالي التخصيب لإنتاج قنبلة نووية.

وقال ستيفن ريديميكر، الخبير في مركز للدراسات السياسية في واشنطن، أمام لجنة الدفاع في مجلس النواب: "من الواضح أن بإمكان إيران أن تنتج قنبلة نووية سريعاً جداً إذا قررت ذلك."

وذكر أن إيران أنتجت 3345 كلغ من اليورانيوم المخصب، بنسبة 3.5 في المائة، وهي كمية كبيرة ليكون لديها، بعد التخصيب، ما يكفي من اليورانيوم لإنتاج قنبلتين نوويتين، مستنداً في ذلك إلى معطيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح أن الإيرانيين يمكنهم مع هذه الكمية "إنتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لإنتاج قنبلة نووية، ما بين 35 و106 أيام."

أما ديفيد أولبرايت، رئيس المعهد من أجل العلوم والأمن الدولي، فقال الأربعاء إن إيران بحاجة "لأربعة أشهر على الأقل، كي تنتج ما يكفي من اليورانيوم ذات نوعية عسكرية" لإنتاج قنبلة.