CNN CNN

محكمة سعودية تصدر أحكاما مبدئية على 10 "قاعديين"

الأربعاء، 27 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 13:25 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، الثلاثاء، أحكاما ابتدائية بحق 10 متهمين سعوديين من 11 متهما، وجهت لهم تهما تشمل اعتناق المنهج التكفيري والانضمام إلى خلية إرهابية داخل المملكة تابعة لتنظيم القاعدة.

كما يوجه الإدعاء العام السعودي، كما نقلت وكالة الأنباء السعودية، واس،  للمجموعة التخطيط لعملية إرهابية في الكويت تستهدف القوات الأمريكية هناك وتصوير منشآت نفطية لاستهدافها وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وشراء وحيازة الأسلحة والذخائر والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته وتأييد معتنقي فكر ومنهج تنظيم القاعدة، واعتقاد صحة وسلامة منهج هذا التنظيم القائم على التكفير المنحرف واستحلال الدماء المعصومة والأموال المصونة.

وردت المحكمة طلب المدعي العام الحكم بالقتل حدا على المدعى عليهم، وقضت عليهم بأحكام متفاوتة تراوحت بين السجن 15 عاماً وخمسة أعوام .

وحكمت بالسجن 15 عاماً، اعتباراً من تاريخ التوقيف، على المتهم الأول، الذي أدانته المحكمة بتهم الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد للقيام بعملية إرهابية في الكويت وتواصله مع أعضاء تنظيم القاعدة في المملكة والكويت لتحقيق ذلك، وموافقته المبدئية في تصوير موقع شركة "أرامكو" لاستهدافه وتعطيل تصدير النفط.

وقضت بعقوبة السجن عشر سنوات على المتهم الثاني، وعامان للمتهم الثالث، 8 أعوام على المتهم الخامس، وعشرة سنوات للمتهم السادس، و13 عاماً و6 سنوات على المتهمين السابع والثامن على التوالي، علماً ان المحكمة أجلت النطق بالحكم على المتهم الرابع لعدم حضوره.

وأمرت المحكمة بمصادرة المضبوطات الموجودة بحوزة المدعى عليهم الحاضرين مما له علاقة بهذه القضية، ويؤخذ عليهم جميعا بعدم العودة لمثل ما بدر منهم والابتعاد عن مواطن الشبه وإلا سوف يعرضون أنفسهم لعقوبة أشد.