CNN CNN

صحف: طلاس لرئاسة سوريا ومصير فاروق الشرع

الخميس ، 09 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تراوح تركيز الصحف العربية الصادرة، الثلاثاء، على عدد من القضايا الإقليمية الملحة أبرزها الملف السوري وتقارير عن وضع شخصيات سورية عدة قيد الإقامة الجبرية، وغياب فاروق الشرع يفتح الباب على إشاعات انشقاقه أو مقتله، والأزمة السورية تظهر "ضعفاً" تركياً، علاوة على إندونيسية دخلا السعودية كعاملة وتغادرها كمليونيرة.

القدس العربي

المعارضة السورية ترشح العميد مناف طلاس لرئاسة البلاد

رشح ممثلو المعارضة السورية في روسيا العميد مناف طلاس، الذي انشق مؤخرا عن النظام السوري، لخلافة الرئيس بشار الأسد.

وذكرت وكالة أنباء (إنترفاكس) الروسية أن المعارضة أصرت في اجتماعها الاثنين مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة تنحي الأسد أولا قبل الدخول في أي حوار سياسي.

الشرق الأوسط

غياب فاروق الشرع يفتح الباب على إشاعات انشقاقه أو مقتله... الشيشكلي: شخصيات عدة وضعت قيد الإقامة الجبرية

في ظل استمرار البحث في كيفية تطبيق خطة أنان، التي تنص في أحد بنودها على نقل السلطة إلى نائب الرئيس السوري، فاروق الشرع، لا تزال الإشاعات عن مقتل الشرع حينا، أو انشقاقه وخروجه من سوريا حينا آخر، تظهر بين فترة وأخرى منذ اندلاع الثورة السورية.. وكان آخرها أول من أمس بعدما نقلت مواقع إلكترونية معارضة خبرا يفيد بانشقاق الشرع وهروبه إلى الأردن، رغم غياب التفاصيل عن هذا الخبر الذي عادت ونفته بعض المصادر. وفي حين استبعد مصدر معارض لـ«الشرق الأوسط» انشقاق الشرع، أكد أن الشرع وضع في الإقامة الجبرية منذ أشهر عدة، مع العلم أن معلومات صحافية كانت قد أفادت في مارس (آذار) 2001 بأن خلافات حادة ظهرت بين الرئيس السوري، بشار الأسد، وشقيقه، ماهر الأسد، وصهره، آصف شوكت، من جهة، ونائب الرئيس فاروق الشرع، من جهة أخرى، على خلفية مجزرة الصنمين.. إذ أعرب الشرع - وبحسب المعلومات - عن سخطه الشديد، مستنكرا هذه المجزرة، وطالب بإعدام كل المتورطين فيها من الأجهزة الأمنية، الأمر الذي أدى إلى سريان إشاعة بتصفيته، ليعود بعدها مصدر في الحكومة السورية وينفي الإشاعة لوكالة الأنباء الألمانية، مؤكدا أن الشرع «حي يمارس عمله الاعتيادي في مكتبه ولا صحة لإشاعة مقتله».

 

الحياة

وزير الخارجية الايراني: لا حاكم خالداً والسوريون ينتخبون رئيسهم في 2014

صرح وزير الخارجية الايراني، في إشارة للاسد، بأنه لا يوجد حاكم خالد ويتعين على السوريين اختيار زعيم في انتخابات 2014.

وقال إن بلاده قد تغلق مضيق هرمز، إذا منعت من الدخول لمياه الخليج.

وأعرب عن استعداد بلاده للتفاوض بشأن وقف تخصيب اليورانيوم لمستوى 20 في المئة، اذا ضمنت الحصول على الوقود النووي.

 

الوفد

عبد الرافع:حملة شفيق تدير التليفزيون الحكومي

أكد د.ياسر عبد الرافع -القيادي بحزب الحرية والعدالة- أنه يملك أوراقا ومستندات تؤكد أنه تم استبدال معدي البرامج في التليفزيون المصري وخاصة برنامج ستوديو 27 بمعدين من حملة الفريق أحمد شفيق بعد فوز مرسي بالرئاسة في إطار توجيه الرأي العام والتشكيك في الرئيس المنتخب وأن تطهير الإعلام سيكون قريبا، وأن رئيس تحرير البرنامج هو إسلام كمال شقيق عبدالله كمال رئيس تحرير روزا اليوسف السابق.

وأضاف عبد الرافع في برنامج ستوديو أن حكم المحكمة الدستورية فيه شبهة سياسية وعندما حكمت في عهد النظام السابق لم يستطع الرئيس حل البرلمان إلا بإستفتاء عام وليس مباشرة، والمحكمة حكمت بعد 3 أعوام من عمر البرلمان في عهد مبارك وليس في جلسة واحدة كما حدث في عهد المجلس العسكري وهو ما يثير علامات استفهام.

السفير

ضعف تركيا يتجلى في تعاملها مع الأزمة السورية

 «نباح تركيا أشد من عضّتها»... هي مقولة شائعة قد يوافق عليها السوريون بعدما أسقطوا طائرة استطلاع تركية في 22 حزيران الماضي، من دون أن يواجهوا أي رد فعل جدّي من جانب أنقرة، بالرغم من تصاعد نبرة الزعماء الأتراك في تهديداتهم، وإرسالهم صواريخ مضادة للطائرات ومقاتلات «أف - 16» إلى الحدود.

والمقولة ذاتها، قد يوافق عليها الإسرائيليون بعدما نجوا من فعلتهم إثر مقتل تسعة ناشطين أتراك على متن سفينة «مافي مرمرة» المتجهة إلى قطاع غزة لتقديم المساعدات للفلسطينيين في العام 2010.

القبس

أندونيسية دخلت السعودية بتأشيرة عاملة.. وغادرتها بلقب مليونيرة

قدمت عاملة أندونيسية إلى السعودية بتأشيرة خادمة، وبعد سنوات فازت بلقب «مليونيرة»، من خلال ثروة تبلغ حوالي 20 مليون ريال، تمثل نصيبها في تركة كفيلها رجل الأعمال الذي تزوج بها لاحقا، وفق ما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية.

وكانت العاملة صاحبة الحظ الكبير قدمت إلى المملكة بتأشيرة خادمة، لتلتحق بأسرة رجل أعمال في الطائف، وبعد مضي مدة من العمل في منزله، قرر كفيلها رجل الأعمال الزواج بها، إلا أن هذا الزواج لم يدم طويلا، حيث فارق الزوج الحياة تاركا أملاكا وعقارات عدة في مختلف أرجاء المحافظة