CNN CNN

مصر: مجلس الشعب يحيل قضية حله إلى محكمة النقض

الأربعاء، 08 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اقتصرت جلسة وجيزة عقدها مجلس الشعب المصري، الثلاثاء، بعد عودته بقرار جمهوري من الرئيس محمد مرسي، على إعلان إحالة قضية حله إلى محكمة النقض، ورفعت الجلسة بعد ربع ساعة من بدئها دون تحديد موعد لجلسات أخرى.

واستعرض رئيس المجلس، سعد الكتاتني، خلال كلمته، القرارات والأحكام التي صاحبت حل المجلس وعودته، بداية من حكم المحكمة الدستورية وحتى القرار الجمهوري بإعادة عمله الذي أصدره الرئيس.
 
وأكد الكتاتني أن قرار الرئيس لا يخالف قرار المحكمة الدستورية العليا الصادر في 14 يونيو/حزيران الماضي، وشدد الكتاتنى بأن المجلس لا يتدخل في أحكام السلطة القضائية ولا يعلق عليها وإنما اجتمع لكي يناقش كيفية تنفيذ أحكام القضاء.

ورفعت الجلسة بعد تصويت الأعضاء لصالح إحالة قضية الفصل في صحة عضوية أعضاء المجلس إلى محكمة النقض.

وبدأ مجلس الشعب المصري، جلسته المقتضبة، وهي الأولى له منذ قرار حله منتصف الشهر الماضي، وسط جدل على خلفية تحدي الرئيس، محمد مرسي، لقرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإلغائه، ومنح قضاة مصر مهلة للرئيس الجديد المنتخب لسحب قراره بإعادة تفعيل المجلس.

وكان رئيس مجلس الشعب في مصر، محمد سعد الكتاتنى، قد دعا، الاثنين، إلى عقد جلسة عامة للمجلس الثلاثاء، فيما ستعتبر أول جلسه له في أعقاب قرار المحكمة الدستورية العليا في 14 يونيو/حزيران الماضي بعدم دستورية قانون انتخابات المجلس.

وعقدت الجلسة في الساعة العاشرة صباحاً، بالتوقيت المحلي، بعدما قررت الأمانة العامة لمجلس الشعب تقديم موعدها من منتصف ظهيرة اليوم، دون إبداء أسباب لذلك.

وبرر مصدر مطلع، وبحسب ما نقل موقع أخبار مصر، الهدف من تقديم موعد عقد الجلسة هو تفادى الحكم الذى من المنتظر أن يصدر، الثلاثاء، بشأن قرار عودة المجلس.

وكان الرئيس المصري الجديد قد ألغى، الأحد، قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحل مجلس الشعب الذي اتخذه الشهر الماضي.

ودافع المجلس العسكري، الاثنين عن قراره بحل مجلس الشعب بأنه قرار تنفيذي لحكم المحكمة الدستورية العليا القاضي ببطلان مجلس الشعب منذ انتخابه.

ومن جانبها، حسمت المحكمة الدستورية العليا، الاثنين، الجدل بالتأكيد أن أحكامها نهائية وملزمة لكل جهات الدولة وغير قابلة للطعن.

وفي الأثناء، أمهل قضاة  مصر الرئيس الجديد 36 ساعة لسحب قرار بإعادة تفعيل المجلس.

وعلى الصعيد الشعبي، يستعد ميدان التحرير، بوسط القاهرة، إلى مظاهرة مليونية، الثلاثاء، تحت شعار "دعم الدكتور محمد مرسي" في قراراته بعودة مجلس الشعب إلى العمل بكامل أعضائه.