CNN CNN

اليمن: مقتل ضابط مخابرات رفيع في انفجار بصنعاء

الخميس ، 26 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN)-- لقي ضابط رفيع في جهاز المخابرات اليمنية مصرعه، متأثراً بإصابته في انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته، قرب منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي، في وسط العاصمة صنعاء الاثنين، وسط مؤشرات أولية بضلوع تنظيم القاعدة في الهجوم.

وأكد مصدر أمني مسؤول لـCNN بالعربية أن العقيد محمد القدمي، وهو ضابط كبير في جهاز الأمن السياسي "المخابرات"، أُصيب بجروح خطيرة، نتيجة الانفجار، الذي وقع في منطقة "معين"، على بعد حوالي 200 متر من شارع الستين، حيث تم نقله بصورة عاجلة إلى أحد المستشفيات القريبة.

وأفاد مصدر طبي في المستشفى الاستشاري، طلب عدم ذكر اسمه، بأن العقيد القدمي، في العقد الرابع من العمر، توفي في غرفة العناية المركزة بالمستشفى، مشيراً إلى أن إصابته كانت "عميقة"، تجاوزت  بتر ساقيه، فيما أكد شهود عيان لـCNN بالعربية أن واجهة السيارة دمرت تماماً نتيجة الانفجار.

وذكر الشهود أن الأجهزة الأمنية عمدت إلى تشديد إجراءاتها الأمنية في موقع الانفجار، وفي محيط منزل الرئيس هادي، فيما أكدت مصادر أمنية أن الانفجار "يحمل بصمات القاعدة"، إلا أنها أشارت إلى أن البحث لا يزال جارياً للحصول على مزيد من المعلومات بشأن الجهة التي تقف وراء الهجوم.

يأتي الحادث بعد ساعات من إعلان وزارة الداخلية اعتقال 10 "انتحاريين" من عناصر القاعدة، بتهمة التخطيط وتنفيذ هجوم انتحاري استهدف سرية عسكرية في ميدان السبعين بصنعاء، في مايو/ أيار الماضي.

وذكرت أن الأجهزة الأمنية أنها عثرت على صورة ووصية لمنفذ العملية الانتحارية، الذي لم يتجاوز عمره 18 عاماً، لدى عناصر الخلية، جاء فيها أن "الله سبحانه وتعالى سيتقبله كشهيد، وأن بنات الحور في انتظاره."

وكان الرئيس اليمني قد التقى، في وقت سابق الأحد، رئيس جهاز الأمن القومي، علي محمد الآنسي، ورئيس جهاز الأمن السياسي، غالب مطهر القمش، اللذين قدما له تقريراً مفصلاً حول القبض على عدد من "الخلايا الإرهابية" مؤخراً.

وأشار التقرير إلى أن القبض على إحدى الخلايا "الإرهابية" ساعد في إحباط 10 "عمليات إرهابية" في صنعاء وحدها، كانت تستهدف عدداً من المسئولين.

كما كشف التقرير نفسه عن القبض على خلية أخرى خططت ونفذت عملية اغتيال القائد السابق للمنطقة العسكرية الجنوبية اللواء سالم علي قطن، فيما تم إحباط "عمليتين إرهابيتين" في عدن، وثالثة في المكلا.