CNN CNN

السعودية تعلن إغلاق قنصليتها مؤقتاً في اليمن

الأربعاء، 01 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفت السلطات السعودية، الأربعاء، ما تناقلته وسائل إعلام حول قيام المملكة بإغلاق سفارتها في اليمن، حيث تختطف عناصر مسلحة مرتبطة بالقاعدة دبلوماسياً سعودياً منذ نحو أربعة أشهر. 

وأكدت وزارة الخارجية السعودية عدم صحة إغلاق سفارتها لدى الجمهورية اليمنية، وأشارت إلى أن الإغلاق مقتصر فقط على القسم القنصلي في السفارة وبصفة مؤقتة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، وبحسب وكالة الأنباء الرسمية: "تابعت وزارة الخارجية بعضا مما تناولته الكثير من وسائل الإعلام المختلفة، حول قيام المملكة بإغلاق سفارتها في الجمهورية اليمنية. وتوضيحا لذلك فإن الوزارة تود أن تؤكد عدم صحة هذا الأمر."

وتابع المصدر، الذي لم تكشف "واس" عن هويته: "الإغلاق مقتصر على القسم القنصلي بالسفارة وبصفة مؤقتة، وأن هذا لا يعني الحيلولة دون قيام السفارة بإصدار التأشيرات اللازمة للحالات الإنسانية والمهمة التي تتطلب ذلك."

ويشار إلى أن المملكة كانت قد أعادت فتح سفارتها في صنعاء بعد إغلاقها  في أعقاب اختطاف نائب القنصل السعودي العام في محافظة عدن، جنوبي البلاد، في 28 مارس/ آذار الماضي.

والأسبوع الماضي، وجه الدبلوماسي المختطف، عبدالله محمد خليفة الخالدي، مناشدته الثانية إلى العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، للعمل على إطلاق سراحه، من خلال الاستجابة للمطالب التي عرضها التنظيم، بالإفراج عن عدد من النساء المحتجزات في سجون المملكة.