CNN CNN

وزيرة الخارجية الأمريكية تزور مصر منتصف يوليو

الأحد، 05 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تقوم وزيرة  الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، بزيارة رسمية إلى مصر، منتصف يوليو/ تموز الجاري، لإبداء دعم واشنطن للعملية الانتقالية الديمقراطية في مصر، لتصبح أول مسؤول أمريكي رفيع يزور القاهرة منذ تقلد الرئيس المصري، محمد مرسي، مقاليد الحكم أواخر الشهر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان بموقعها الإلكتروني إن كلينتون ستصل مصر في 14 من الشهر، وتلتقي كبار المسؤولين بالحكومة والمنظمات المدنية، كما ستقوم بافتتاح القنصلية الأمريكية بالإسكندرية يومي 15 و16 يوليو/ تموز الحالي.

وستتوجه وزيرة الخارجية الأمريكية بعد ذلك إلى إسرائيل، لبحث جهود السلام في الشرق الأوسط.

وتأتي زيارة كلينتون للشرق الأوسط في ختام رحلة ماراثونية، بدأت في باريس اليوم الجمعة،  للمشاركة في اجتماع مجموعة "أصدقاء سوريا"، التي تضم دولا غربية وعربية.

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بادر بتهنئة مرسي لدى فوزه بأول انتخابات ديمقراطية تشهدها مصر، منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وأكد أوباما أن الولايات المتحدة ستواصل دعم تحول مصر إلى الديمقراطية، والوقوف إلى جانب الشعب المصري لاستكمال أهداف ثورته، بحسب البيت الأبيض، الذي أصدر بيانين منفصلين في هذا الشأن.

وفي بيان آخر، هنأ البيت الأبيض، وعلى لسان الناطق باسمه جي غارني، الرئيس المصري الجديد بفوزه بالانتخابات، ودعاه لاحترام حقوق كافة المواطنين، كما قدم شكره للسلطات المصرية لدعمها لعملية انتخابية "حرة ونزيهة."

من جانبه قال السيناتور الجمهوري، جون ماكين، والسيناتور الديمقراطي، جو ليبرمان في بيان مشترك: "الشعب المصري قال كلمته، ونحترم اختيارهم، ونتطلع قدماً للعمل مع الرئيس المنتخب بروح الاحترام المتبادل، وسعياً وراء العديد من المصالح المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر."