CNN CNN

صحف: معركة دمشق الفاصلة، حصر دخول الجنة لأهل نجد

السبت، 04 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN)-- انحصر اهتمام الصحف العربية، الاثنين، على نتائج اول انتخابات برلمانية تشهدها ليبية منذ أكثر من اربعة عقود، بجانب المشهد السوري حيث يحشد "الجيش الحر" 30 ألف من عناصره لمعركة حاسمة في دمشق، ومن بعض عناوين الصحف اللافتة : "سعوديون لا يدينون بالإسلام"، "جواسيس إسرائيليون داخل قصر الرئاسة المصرية" علاوة على "سيناريوهات إسرائيلية لحرب محتملة مع مصر."
 

الشرق الأوسط

ليبيا «تتفرد» في ثورات الربيع العربي إثر تقدم ساحق لليبراليينالإسلاميون «مصدومون» بعد مؤشرات على حصد تحالف جبريل نصف مقاعد البرلمان

بينما يترقب الليبيون إعلان النتائج الرسمية لأول انتخابات برلمانية منذ نحو ستة عقود، عادت ليبيا مجددا لتؤكد تفردها في تجربة ثورات الربيع العربي، وأنها ليست مصر أو تونس، حيث بدا أمس أن الليبراليين والعلمانيين يتجهون لتحقيق نصر كبير في مواجهة جماعة الإخوان المسلمين، وفقا للنتائج الأولية للانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها نحو 62 في المائة من إجمالي عدد الناخبين البالغ عددهم 2.8 مليون ناخب. وحسب المؤشرات الأولية فإن الليبراليين يتجهون لحصد أكثر من نصف مقاعد البرلمان البالغة 200 مقعد. وقال مسؤولون في تحالف القوى الوطنية الليبية الذي يرأسه الدكتور محمود جبريل، الرئيس السابق للمكتب التنفيذي التابع للمجلس الانتقالي، إنه يتجه في الغالب وفقا لهذه المؤشرات للحصول على نصف المقاعد المخصصة للكتل السياسية في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) من أصل 80 مقعدا مخصصة للكتل والأحزاب السياسية، كما سيحصل المرشحون المستقلون التابعون للتحالف على نحو 60 في المائة على الأقل من المقاعد الفردية البالغ عددها 120 مقعدا.

السياسة

تسلم صواريخ نوعية من دول غربية ويعول على انشقاقات واسعة لكسب المواجهة.. 30 ألفاً من "الجيش الحر" يستعدون للمعركة الحاسمة في دمشق  

كشفت مصادر رفيعة في "الحزب الإسلامي العراقي" لـ"السياسة", أمس (الأحد)، أن المعارضة السورية تعد العدة والخطط الميدانية لدخول دمشق بهدف خوض المعركة الحاسمة مع نظام الرئيس بشار الأسد.

وأوضحت المصادر أن اجتماعات عقدت في تركيا جمعت قيادة "الجيش السوري الحر" وأجهزة استخباراتية وعسكرية من دول عربية وغربية لبحث كل التفاصيل اللوجستية اللازمة لنقل المعركة بالكامل الى قلب دمشق, كاشفة ان بعض مجموعات "الجيش الحر" تسلمت صواريخ مضادة للمدرعات وصواريخ أرض - جو لإسقاط المروحيات التي يمكن أن تستخدمها قوات الأسد لمنع الثوار من دخول العاصمة.

وأضافت المصادر أن معركة دمشق ستكون فاصلة وستعجل باسقاط الاسد وهذا هو الشيء المهم للمعارضة السورية والدول الداعمة لها, لأن نقل المعركة الى العمق الدمشقي معناه ان القيادات الاساسية في الجيش السوري ستتخذ قرارها النهائي بالانشقاق عن الأسد, كما ان نقل المعارك الى شوارع دمشق سيؤدي الى خروج الأسد من دمشق باتجاه مدينة اللاذقية الساحلية على الأرجح, وهذا أمر حيوي على المستوى الرمزي والمعنوي لأنه سيرسل رسالة الى الداخل السوري والعالم بأن الأسد لم يعد رئيساً لسورية, ما يعزز فرص إلقاء القبض عليه أو قتله أو هروبه إلى خارج البلاد.

 

القدس العربي

تقرير: سعوديون لا يدينون بالإسلام وسعوديات يُقمن مع أشخاص غير أقرباء بسبب زيجات بالخارج .. 'تغريدة' لداعية سعودي بحصر دخول الجنة باهل نجد وعلمائها تثير جدلا واسعا

يدور جدل لا يخلو من تهكم بين السعوديين حول من يحق له دخول الجنة، اثر اطلاق احد الاكاديميين الدعاة في جامعة اسلامية مرموقة تغريدة على صفحته في موقع تويتر تؤكد ان هذا الحق محصور بـ'اهل نجد وعلمائها'.

وكتب استاذ الشريعة في جامعة الامام محمد بن سعود في الرياض سعد الدريهم، ان 'الفرقة الناجية هي ما كان عليه علماؤنا واهل نجد ومن تبعهم'.

واضاف ان 'اهل السنة او الفرقة الناجية لا تكاد تخلو منهم ارض، لكن اكثرهم متوافرون في هذه البلاد (...) لا ادعي لهم العصمة، لكن هم واكثر هذه البلاد على هذا النهج'.

كما كتب ان 'عاميا في نجد خير من عالم في مصر'.

وسرعان ما رد رجل الدين محسن العواجي على صفحته في تويتر متسائلا 'ما هذا يارجل؟ اسأل الله ان يهديك، اما نجد فلا اعلم نصا في قداستها الا انه منها يخرج قرن الشيطان' في اشارة الى حديث شريف. 
 

الفجر

بينما قام متظاهرون بحرق صور مرسي، تقارير تؤكد: جواسيس إسرائيليون داخل قصر الرئاسة المصرية

قبل أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات في مصر اسم رئيس مصر الجديد والذي سيسكن قصر الاتحادية، كانت إسرائيل قد انتهت مُسبقا من خطة اختراق قصر الرئاسة.

قالت تقارير إعلامية مصرية، أمس،  عن أن جهاز الموساد الاستخباراتي الإسرائيلي استطاع اختراق قصر الرئاسة المصرية قبل أيام من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية، وقالت صحيفة "الوفد" المصرية التي نشرت الخبر أن الموساد الإسرائيلي   قام بتنفيذ خطة تحت اسم "الهلال الأخضر" أعدها الموساد للتجسس على الرئيس المصري الجديد محمد مرسى، في قلب قصر الرئاسة، ورصد كل تحركات وسكنات الرئيس المصري، لنقل المعلومات الدقيقة يوميا عنه بجانب استخدام تكنولوجيا التنصت المتطورة على مُحادثاته المحلية والدولية، أي وضع الرئيس تحت  منظار التجسس 24 ساعة فى اليوم.

السفير

سيناريوهات إسرائيلية لحرب محتملة مع مصر: سيناء ميدان المعركة.. والتفوق الجوي غير مضمون

نشرت مجلة «إسرائيل ديفنس» تقريراً للباحث في الشؤون الأمنية العسكرية الإسرائيلية ايهود عيليم تناول سيناريوهات حرب محتملة بين مصر وإسرائيل.

,يعتبر عيليم، في مطلع التقرير، أن «الثورة المصرية وتزايد القوة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر قد يتسببان بمناوشات بين مصر وإسرائيل». ويوضح أن «ثمة أسباباً عدة لذلك، ومن بينها العلاقة الوثيقة بين حركة حماس والإخوان المسلمين عبر شبه جزيرة سيناء المنزوعة السلاح». ويرى أنه «في ظل ظروف خطيرة، قد تندلع مواجهة تقليدية بين الدولتين، أقله على نطاق محدود».

ويضيف أنه «في أي نزاع مستقبلي بين مصر وإسرائيل فإن عناصر من النزاعات السابقة بين الدولتين سيكون لها وزن كبير»، لافتاً إلى أن من أهم هذه العناصر هو أن «ميدان المعركة سيكون في سيناء مرّة أخرى».