CNN CNN

اليمن: تفجير أنبوب لنقل الغاز في عمل تخريبي

الثلاثاء، 21 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 22:05 (GMT+0400)
 

صنعاء، اليمن (CNN)-- أعلنت الشركة اليمنية للغاز المسال، الثلاثاء، إن عملا تخريبيا تسبب بانفجار في خط أنابيب لنقل الغاز من محافظة مأرب، بوسط اليمن إلى ميناء بلحاف لتصدير الغاز المسال في محافظة شبوة جنوب البلاد.

وقالت الشركة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، سبأ، إن الانفجار وقع في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء على بعد نحو 170 كيلومترا إلى الشمال من محطة بلحاف لتسييل الغاز على خليج عدن.

وأوضحت الشركة أن الانفجار لم يتسبب في وقوع ضحايا.

ويذكر أن اليمن دشن أول صادراته من الغاز الطبيعي المسال، من محطة التسييل في بلحاف بمحافظة شبوة، إلى الأسواق العالمية أواخر عام 2009. 

ويعتبر مشروع الغاز الطبيعي المسال، الذي بلغت تكلفته 4.5 مليار دولار، أكبر مشروع اقتصادي في تاريخ اليمن الذي يعد من أفقر دول العالم.

ويأتي الهجوم رغم الإجراءات التي فرضها الجيش لحماية خطوط أنابيب الغاز والنفط التي تعرضت لهجمات متكررة خلال الفترة الماضية. ففي يونيو/حزيران الفائت، تعرض أنبوب نقل النفط بمحافظة مأرب، شمال شرقي اليمن، للتفجير من قبل مسلحين قبليين.

وبحسب مختصين، فقد ألحقت تلك الهجمات أضراراً مباشرة بالاقتصاد الوطني، وأدت إلى حرمان اليمنيين من الاستفادة بثروات بلادهم الطبيعية، كما أثرت على سمعة  اليمن في جانب الاستثمار في مجال الصناعة النفطية، التي تعول الحكومة عليها كثيراً في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية.

وذكرت تقارير حكومية سابقة أن الخسائر المادية المترتبة عن الاعتداءات المتكررة على أنبوب النفط والكهرباء والغاز خلال الفترة الماضية، قدرت بحوالي 2 مليار و500 مليون دولار.

وكانت السلطات اليمنية قد قدرت في وقت سابق، إن البلاد تكبدت خسائر تفوق ملياري دولار، بسبب التخريب المستمر لخط أنبوب نقل النفط من مأرب إلى ميناء "رأس عيسى."