CNN CNN

صحف: الأسد جيد للسوريين.. ومرسي تحت عباءة الإخوان

الأربعاء، 19 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برز الملف السوري من جملة قضايا تناولتها الصحف العربية، الأربعاء، من بينها تقارير دعم الحرس الثوري الإيراني للنظام السوري بالعتاد والأموال، وانسحاب بسمة قضماني، من "المجلس الوطني السوري" المعارض، وسياسيون يكشفون استحالة خروج الرئيس المصري من "عباءة الإخوان"، وإلهام شاهين ترد على شيخ سلفي: "إحنا بقينا ملطشة."  

 الحياة

الحرس الثوري الإيراني يرسل جنوداً وأسلحة وأموالاً لدعم النظام السوري

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة اللندنية: قال مسؤولون حاليون وسابقون في الحرس الثوري الإيراني إن إيران أرسلت عناصر من الحرس الثوري والمئات من جنود المشاة إلى سورية لدعم نظام الرئيس بشار الأسد في مواجهة المعارضة المسلحة، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، التي أضافت نقلاً عن هؤلاء المسؤولين أن إرسال قوات من الحرس الثوري وقوة المشاة يأتي على رأس خطوات أخرى اتخذتها إيران في شكل نشيط لدعم النظام السوري بما في ذلك إرسال أموال وأسلحة.

الاتحاد

وبعنوان: المعارضة بسمة قضماني تنسحب من المجلس الوطني السوري"، كتبت الصحيفة الإماراتية: أعلنت المعارضة السورية المقيمة في فرنسا بسمة قضماني انسحابها من المجلس الوطني السوري، أبرز ائتلافات المعارضة السورية.

واتهمت قضماني المجلس بالفشل في حماية السوريين من "المجازر المروعة" المرتكبة بحقهم.

وقالت قضماني وهي مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري "لم يحقق المشروع أهدافه ولم يكسب المجلس المصداقية المطلوبة ولم يحافظ على الثقة التي منحه إياها الشعب عند تشكيله".

القدس العربي

الأسد جيد للسوريين؟!

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة اللندنية بعامود الصحف العبرية: يحسن احيانا كي نفهم البواعث العميقة في سياسة قوة كبيرة من القوى العظمى لقضية ما ان نفحص عن التصورات في تلك القضية بين أبناء جاليتها الثقافية في أنحاء العالم. لأنه اذا وجدنا ان تصورات هذه القوة العظمى قد بقيت سنين طويلة بعيدا عن الدولة الأم ففي ذلك ما يشهد بمبلغ عمق رسوخ هذه التصورات في طرق تفكير هذه القوة من القوى العظمى.

لماذا في الحقيقة لا يساعد العالم بشار الاسد على قمع الهبة الشعبية عليه، سأل متصفح اسرائيلي روسي في الفترة الاخيرة. أوليس الحديث عن انسان مثقف، وعن طبيب اختص في لندن. أوليس واضحا للعالم ان السوريين لن يحظوا بزعيم أفضل منه؟.
 

وحول الملف المصري، نشرت الصحيفة السعودية "الشرق الأوسط" بعنوان: سياسيون: الفريق الرئاسي كشف عن استحالة خروج الرئيس من عباءة الإخوان.. غلب على تشكيلته التيار الإسلامي من «الإخوان» والتيار السلفي."  
أثار الإعلان عن أسماء الفريق الرئاسي المعاون لمرسي والمكون من 4 مساعدين و17 مستشارا حالة من الجدل السياسي في البلاد، وعبرت عدد من الأحزاب الليبرالية عن رفضها الكامل له بينما أكدت قوى وتيارات إسلامية أن التشكيل جاء معتدلا ومعبرا عن كل فئات وطوائف الشعب المصري.

وبينما أكد الدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، أن وجود أسماء كثيرة مرتبطة بحزب النور وجماعة الإخوان المسلمين بالفريق الرئاسي أثار قدرا من الدهشة والغموض قائلا: «كنا ننتظر أن تمثل كل التيارات بالفريق»، رحب حزب البناء والتنمية بتشكيل الفريق الرئاسي المعاون للرئيس مرسي، مشيرا إلى أنه ضم الكفاءات والشخصيات والرموز الوطنية، وأكد الدكتور عصام دربالة، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، أن الفريق يمثل أغلب التيارات السياسية والوطنية، خاصة أنه ضم بين أعضائه أكثر من امرأة وأكثر من مسيحي، مشيرا في ذات الوقت إلى أن تشكيل هذا الفريق الرئاسي إحدى صلاحيات الرئيس فقط دون غيره، إلا أن نور أشار في مؤتمر صحافي عقده مساء أول من أمس إلى أن الليبراليين اعتذروا عن المشاركة لغياب مهام كل منصب، وأن أحدا لا يعرف حتى الآن ما هي حدود وظيفته، قائلا: «كيف لنا أن نقبل أمرا بهذه السيولة في مثل هذه المواقع الحساسة، لا بد وأن تكون الوظيفة مرتبطة بصلاحيات محددة». 

السياسة

الداهوم سأله إن كان قائداً لشرطة دبي أم موظفاً في "السياسة"!.. ضاحي خلفان: إذا تولى حكومة الكويت "إخونجي" سنطالب بتعليق عضويتها في مجلس التعاون

وفي التفاصيل نشرت الصحيفة الكويتية: جدد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان التحذير من خطورة مخططات "الإخوان المسلمين" في الكويت, مؤكداً أن مطالبتهم برئيس حكومة شعبي هدفها "تعيين رئيس وزراء إخونجي".

وقال خلفان, عبر حسابه على موقع "تويتر"، أمس (الثلاثاء)، انه "في حال تولي أحد أعضاء جماعة الاخوان المسلمين رئاسة الحكومة الكويتية, سوف نطالب بتعليق عضوية الكويت في مجلس التعاون الخليجي".

وسارع نواب الحركة الدستورية الاسلامية "حدس" وأغلبية نواب العصيان الى مهاجمة خلفان شخصياً, من دون التعليق على طروحاته, إذ قال عضو مجلس 2012 المبطل بدر الداهوم: "لا نعلم ما هي وظيفة خلفان الرئيسية هل هو رئيس شرطة دبي أو موظف في جريدة "السياسة" او متعهد للرد على الاغلبية في الكويت كنبيل الفضل وصفاء الهاشم"؟

الوفد

إلهام ردًا على شيخ سلفي:احنا بقينا ملطشة

كتبت الصحيفة المصرية: علقت الفنانة إلهام شاهين على الهجوم الحاد والسباب الذي تعرضت له من قبل د.عبد الله بدر أستاذ التفسير وعلوم القرآن، ووصف أعمالها بـ"الفجور والزنا والدعارة" قائلة: "إحنا بقينا ملطشة".

وأكدت شاهين خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة" مساء اليوم الثلاثاء، أن السباب والهجوم الذي تعرضت له يتنافى تماماً مع تعاليم ومبادئ الدين الإسلامي، قائلةً: "الدين أخلاق قبل أي شيء وليس صلاة وصوما فقط، أنا مش عارفة اللى قال عليا الكلام ده وبتلك الألفاظ البذيئة لا يمت للدين بصلة إزاي".