CNN CNN

تونس: قطر تطرد صهر بن علي من أراضيها

الثلاثاء، 11 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 09:24 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت الرئاسة التونسية، الاثنين، أن أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، اصدر أمرا بطرد صخر الماطري، صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

وقالت الرئاسة التونسية، في بيان، نقلته وكالة أنباء تونس إفريقيا الرسمية، إن قرار طرد الماطري عن الأراضي القطرية تم بناء على طلب من الرئيس المؤقت، محمد المنصف المرزوقي.

وجاء طلب المرزوقي خلال محادثات جرت مع أمير قطر قبل زيارته إلى الدوحة للمشاركة في منتدى "استرداد بلدان الربيع العربي للأموال المنهوبة."

وأبدت السلطات القطرية استعدادها لتقديم المساعدة التقنية والقانونية لكشف الأرصدة والأموال التونسية المنهوبة، طبقاً للمصدر.

وذكرت الرئاسة التونسية إن القرار القطري "جاء ليعبر عن حرص الأشقاء في قطر على تفعيل مساعدتهم للثورات العربية."

وكانت محاكم تونسية قد أصدرت أحكاماً بالسجن ضد الماطري بزعم التورط في جرائم "فساد" واستغلال نفوذ خلال فترة حكم بن علي، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية عن الحكم في مطلع العام الماضي، بعد 24 عاماً في السلطة.

ويذكر أن الرئيس التونسي المخلوع كان قد لاذ بالفرار إلى السعودية، بعد الانتفاضة التي أطلقت شرارة "الربيع العربي" بالمنطقة وأطاحت بأربعة من الزعماء.

وشددت الرئاسة التونسية على أنها ستواصل مطالبة كافة الدول "التي تستضيف على أراضيها عناصر فارة من العدالة ومنتمية إلى النظام السابق، أو تحتوي على أرصدة من الأموال المهربة من عرق الشعب التونسي، بتسليم تلك العناصر والأرصدة إلى الدولة التونسية."

وفي منتصف اغسطس/آب الماضي، جدد الرئيس التونسي المؤقت مطالبة بلاده للسلطات السعودية، بتسليمها بن علي.