CNN CNN

نتنياهو محذراً: إيران تقترب من إنتاج قنبلة نووية

الخميس ، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، استراتيجية الدبلوماسية والعقوبات التي تتخذها بعض الدول حيال البرنامج النووي الإيراني، محذراً في الوقت ذاته من أن إيران تقترب أكثر فأكثر من الحصول على قنبلة نووية.

وصعد نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي في القدس مع نظيره مع نظيره البلغاري بويكو بوريسوف، الثلاثاء، من تهديداته بمهاجمة إيران قائلا إنه إذا رفضت القوى العالمية تحديد خط أحمر لبرنامج طهران النووي فلا يمكنها أن تطالب إسرائيل بعدم شن هجوم.

وأشار نتنياهو إلى عدم جدوى سياسة الدبلوماسية والعقوبات في وقف البرنامج النووي الإيراني محذراً من اقتراب طهران من الحصول على قنبلة نووية، بحسب ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية.

وألمح قادة في الدولة العبرية مراراً لإحتمال توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية، فيما تدعو واشنطن بمنح فسحة من الوقت أمام الجهود الدبلوماسية والعقوبات.

وأبدى نتنياهو ضيق تل أبيب بالاستراتيجيات الراهنة قائلاً: "العالم يطلب من إسرائيل ‭‭‭‭'‬‬‬‬الانتظار فما زال هناك وقت‭‭‭‭'‬‬‬‬ وأنا أقول ‭‭‭‭'‬‬‬‬ماذا ننتظر؟ إلى متى ننتظر؟‭‭‭‭

وتابع: "‬‬الذين يرفضون تحديد خطوط حمراء لإيران ليس لهم حق أخلاقي بوضع خط أحمر أمام إسرائيل"، طبقاً للمصدر.

وكانت الإدارة الأمريكية رفضت، الاثنين، "تحديد "خط أحمر" فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي"، لكنها أوضحت أنها "تراقب البرنامج عن كثب".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، إن أوباما، "أكد وبشكل لا لبس فيه، التزامه بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي."

وأضاف: "إنه من غير المثمر الانخراط بشكل أكثر تحديدا.. نحن نراقب البرنامج وعلى دراية بالتطورات تجاه بناء سلاح نووي."

ويأتي الرد الأمريكي بعيد إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية بأن هناك اتصالات جارية مع واشنطن بشأن وضع "خط أحمر" لإيران حول برنامجها النووي، الذي تشتبه تل أبيب وواشنطن بأن له أبعادا عسكرية.

وفرض مجلس الأمن الدولي والغرب حزمة عقوبات على إيران لرفضها التخلي عن برنامجها النووي، الذي تقول الجمهورية الإسلامية إنه لاستخدامات سلمية.