CNN CNN

نفي وفاة مبارك وزيارة سوزان لم تساعده صحيا

الاثنين، 02 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- نفى فريد الديب محامي هيئة الدفاع عن الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، ما تردد من معلومات حول وفاته في سجن طرة، مؤكداً أن الأخير "مازال حيا، ولكن حالته الصحية متدهورة للغاية، وبشكل ينذر بالوفاة،" بينما نقلت مصادر أمنية أن زوجته سوزان ثابت قامت بزيارته الأحد، ومعها عدد من أفراد أسرتهما. 

وأضاف الديب، في تصريح لـCNN بالعربية، أن مبارك يعاني من اضطرابات وتضخم في القلب ناتجة عن انسداد الشرايين السباتية، ما يؤدي إلى ضيق حاد في التنفس.

ووصف الديب وضع مبارك، بأنه "خطير للغاية،" وقال إنه "يطالب منظمات حقوق الإنسان في مصر والعالم بالتدخل في هذا الإطار."

وتابع الديب قائلاً، إنه في زيارته الأخيرة لمبارك تعرض الرئيس السابق للإغماء ثلاث مرات، نافياً أن يكون قد تلقى رداً حتى الآن حول طلبه نقل مبارك لمستشفى متخصص.

الطاقم الطبي المكلف بالإشراف على صحة الرئيس السابق، أشار في تقرير إلى احتمال تعرضه لجلطة بالمخ في أي وقت، وفقاً لما نقله موقع التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وأوضحت مصادر أمنية أن حالة مبارك الصحية "مرشحة للتدهور في ظل عدم انتظام ضربات قلبه ومعاناته المستمرة من نوبات ذبذبة أذنية تسبب له ضيقا في التنفس، وهو ما دفع أطباء قطاع مصلحة السجون إلى وضعه على جهاز التنفس الصناعي لفترات طويلة."

وبحسب تقرير موقع التلفزيون المصري، فقد "أشارت مصادر إلى تجهيز مقبرة مبارك، والمدفون فيها حفيده محمد علاء مبارك بعد إشاعات عن وفاته، وتداول نشطاء الشبكات الاجتماعية 'فيسبوك، تويتر'، نبأ وفاة الرئيس المخلوع مبارك."

يشار إلى أن مبارك أصيب بأزمة صحية مفاجئة فور هبوط الطائرة التي أقلته إلى مقر سجن طرة عقب صدور حكم محكمة الجنايات بالحكم عليه بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين أثناء أحداث ثورة "25 يناير" هو ووزير داخليته حبيب العادلي، وصدور قرار النائب العام بإيداعه سجن طرة لتنفيذ العقوبة.

وفي سياق متصل، قامت سوزان ثابت وخديجة الجمال، زوجة جمال مبارك ووالدها رجل الأعمال محمود الجمال، وهايدي راسخ زوجة علاء مبارك، الأحد، وللمرة الثانية، بزيارة مبارك.

وقال مصدر أمني إن الزيارة تمت بناء على إذن من نيابة استئناف القاهرة، مشيرا إلى أن الزيارة "تمت بغرفة العناية الفائقة بمستشفى سجن المزرعة التي يقبع فيها مبارك، وذلك نظرا لاستمرار تدهور حالته الصحية وعدم إمكانية الجلوس بالمكان المخصص للزيارة."

وقال العميد محمد عليوة، مدير إدارة الإعلام والعلاقات بقطاع مصلحة السجون، إنه تم تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد نجيب حسن جميل، مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، التعامل مع المذكورين مثل أي زائرين ومنعوا من اصطحاب الهواتف النقالة.

وأشار مصدر أمني تحدث لـCNN بالعربية إلى أن زيارة أسرة مبارك لم تساعد على تحسين الوضع الصحي الرئيس السابق، مضيفاً أنه يستجيب للعلاج حسب حالته النفسية، كما نفى وجود معلومات أو تعليمات حول نقله لمستشفى عسكري.