CNN CNN

أمريكا: تزايد استخدام الغاز قلص انبعاثات الكربون

الخميس ، 23 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- عددت وزارة الطاقة الأمريكية الاثنين، العديد من العوامل التي لعبت دوراً في تراجع معدل انبعاثات الكربون بالولايات المتحدة خلال الفترة من 2007 إلى 2009.

وقالت الوزارة في تقريرها السنوي لعام 2012 حول مستقبل الطاقة، الذي صدر الاثنين، إن فترة الركود الاقتصادي والتعافي الضعيف للاقتصاد بجانب تزايد استخدام الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة، جميعها عوامل ستساعد في الحفاظ على هذه المعدلات عند مستوياتها المنخفضة خلال الـ15 عاماً المقبلة.

وتوقعت "إدارة معلومات الطاقة" بأن تظل محطات الطاقة المشغلة بالفحم الحجري، أكبر مصدر لتوليد الطاقة في الولايات المتحدة، وبنسبة تشارف 40 في المائة، طوال تلك الفترة.

ورجحت بقاء مستويات الانبعاثات الغازية، التي تلقى على عاتقها مسؤولية ارتفاع درجات الحرارة بالأرض، عند أقل من معدلات 2005 حتى حلول عام 2027.

وقال هوارد غرونسبيكت، من "إدارة معلومات الطاقة" في بيان: "هذه التوقعات تعكس زيادة كفاءة استخدام الطاقة في كافة القطاعات الاقتصادية، والتقييمات المحدثة لتكنولوجيا الطاقة وموارد الطاقة المحلية."

وعموماً، توقع التقرير تراجعاً في حصة استخدام الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة من 83 في المائة إلى 77 في المائة بحلول 2035.

كما وجد انخفاضا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بواقع 3 في المائة عام 2008، وتزايد المعدل إلى قرابة 7 في المائة عام 2009، مع انحدار نمو الاقتصاد الأمريكي، وسط توقعات بأن تعاود معدلات الانبعاث الارتفاع بنحو 3 في المائة لتظل بذلك عند مستويات تقل عن معدلات عام 2005، لمدة الـ15 عاماً المقبلة."

وتوقع التقرير تراجع الطلب في الولايات المتحدة على النفط المستورد خلال الفترة من العام الحالي وعام 2003 باعتبار عدد من العوامل منها زيادة الإنتاج المحلي وارتفاع أسعار النفط الخام.

وخلص التقرير إلى أن تحسين كفاءة استخدامات الطاقة سيساهم في خفض الطلب على الكهرباء، كما أن زيادة إنتاج الغاز الطبيعي سيجعل منه، بجانب الفحم، كمصدر طاقة لمنشآت توليد  الطاقة.

كما توقع التقرير أن تصبح الولايات المتحدة من الدول المصدرة للغاز الطبيعي بحلول 2012.