CNN CNN

تراجع معدلات الوفاة جراء أمراض السرطان بأمريكا

الجمعة، 13 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أظهر تقرير جديد صدر عن الجمعية الأمريكية للسرطان تراجعاً في نسبة الوفيات الناجمة عن الإصابة بهذا الداء الخبيث، وتفادي نحو مليون وفاة جراء المرض منذ عام 1991.

وذكرت الجمعية أنه رغم المنحى الإيجابي الذي ظهر في هذه الدراسة، وتراجع معدل الوفيات، بين النساء والرجال، بأكثر من واحد في المائة، إلا أن النتائج لا تتماشي وحجم الوسائل المتوفرة لتجنب الوقوع في براثن المرض.

وقال أوتيس برولي، الرئيس الطبي للجميعة الأمريكية للسرطان: "بالنظر إلى المعلومات المتاحة لكيفية تفادي، وكشف ومعالجة السرطان بفعالية، يبدو أنه كان من الممكن إنقاذ 200 ألف حياة عام 2008، إذا ما اتبعت تلك التدابير."

وتقدر الجمعية في تقريرها بعنوان إحصائية السرطان 2012، وقوع أكثر من 1.6 مليون حالة إصابة جديدة بالسرطان في الولايات المتحدة، ووفاة نحو 580 ألف بسبب المرض.

فجانب التدخين، يتسبب مزيج من العوامل منها السمنة واستهلاك سعرات حرارية عالية وعدم ممارسة التمارين البدنية، في إصابة الأمريكيين بالسرطان، وقال برولي إن تلك العوامل ستتفوق على التدخين كأحد أبرز المسببات للداء.

ويرى مختصون أن السمنة ربما ذات صلة بالارتفاع المشهود في معدلات الإصابة بسرطان البنكرياس والكبد والمريء، فيما قد يؤدي التهاب الكبد الوبائي "بي" و"سي"، بجانب الأمراض المنقولة عبر الجنس واستخدام المخدرات، إلى سرطان الكبد.

كما لفت التقرير الحديث كذلك إلى طفرة في معدلات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، نظرا لتحسن وسائل تشخيص الإصابة بهذا المرض.

كما ازدادت نسب الإصابة بسرطان الحنجرة، ويقول العلماء إن لهذا الارتفاع صلة بالثورة الجنسية في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.