CNN CNN

سحب عقار بأمريكا لوجود آثار زجاج

الأربعاء، 26 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 12:01 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- سحب مصنعو عقار واسع الاستخدام لعلاج الكولسترول بالولايات المتحدة منتجهم من الأسواق، على ضوء مخاوف من احتواء الدواء على جزيئات صغيرة من الزجاج.

وقالت شركة رانباكسي للصناعات الدوائية، إنها قررت سحب 40 دفعة من عبوات 10 و20 و40 ميللغرام من "أتورفاستاتين كالسيوم" - الإصدار العام من عقار ليبتورLipitor المضاد للكولسترول.

وبررت الشركة الخطوة بأنها لدواع احترازية وبعلم "دائرة الدواء والغذاء" الأمريكية، وأضافت في بيان: "السحب يجري على مستوى التجزئة لدفعات محددة ربما تحتوي على مادة غريبة (جزيئات زجاجية ضئيلة للغاية من الزجاج."

ويذكر أن "دائرة الدواء والغذاء" الفيدرالية منحت شركة "راباكسي" الهندية رخصة لإنتاج العقار في ولاية نيوجيرسي عام 2011.

وانتقدت الدائرة الحكومية الأمريكية الأوضاع في اثنين من منشآت الإنتاج التابعة للشركة في الهند عامي 2006 و2008، وفي مطلع العام الجاري حظرت وزارة العدل الأمريكية الشركة من إنتاج عقاقير للأسواق المحلية حتى الارتقاء للمعايير الأمريكية.

ويشار إلى أن هناك نوعين من الكولسترول: الضار (LDL) والكولسترول المفيد (HDL)، ويعتقد المختصون أن الكولسترول يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين أو الزهايمر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.