CNN CNN

دراسة: قدرات عقلية فائقة لدى أبرز نجوم الكرة

السبت، 07 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 17:27 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يبدو أن دور الدماغ بلعبة كرة القدم يوازي دور القدم نفسها، وفق دراسة سويدية جديدة، كشفت أن القدرة المتميزة للنجوم على أرض الملعب مرتبطة بشكل رئيسي بسرعة بديهتهم، ما يعني أن أبرز اللاعبين في المستطيل الأخضر لديهم قدرات ذهنية متقدمة للغاية مقارنة بالناس العاديين أو باللاعبين المغمورين.

وقالت الدراسة إن نتائج بعض الاختبارات الذهنية لأبرز نجوم كرة القدم أظهرت أن لديهم قدرة على التفكير السريع تفوق ما لدى اللاعبين العاديين، علماً أن لدى اللاعبين بشكل عام قدرات ذهنية أكبر من الجمهور العادي.

وأضافت الدراسة التي نشرتها دورية "بلوس وان،" أن الاختبارات تركزت على المهارات التي تتطلب الكثير من الجهد الذهني، مثل الذاكرة الفاعلة التي يستخدمها البشر يومياً لأداء المهمات الدورية، كاستخدام الهواتف وعقد ربطات العنف، إلى جانب مهارات أخرى تتعلق بالقدرة على القيام بأكثر من عمل في آن، أو إنجاز أمور إبداعية.

وقال معدو الدراسة: "على نجوم كرة القدم القيام بعمليات ذهنية معقدة طوال الوقت، بينها تقييم الموقف (على أرض الملعب) ومقارنة خطواتهم الممكنة بنتائج تجارب سابقة والبحث عن إمكانيات جديدة مع ضرورة التصرف بسرعة، وهذا يعزز القدرات العقلية لديهم."

وشملت الدراسة 57 رياضياً و26 رياضية من أبرز ثلاثة فرق لكرة القدم في البلاد، وطلب منهم حل اختبارات ذهنية سبق أن أجراها عدد كبير من الناس عام 2007، ما وفر قاعدة معلومات كبيرة يمكن استخدامها لإجراء مقارنات. وبحسب نتائج الاختبارات، فقد تبيّن أن أفضل اللاعبين على أرض الملعب حققوا أعلى العلامات في الاختبار، مقارنة بسائر اللاعبين وبالكثير من الناس العاديين.

وعلق بريدراغ بتروفيك، أحد العلماء الذين عملوا على الدراسة في معهد كارولنسكا السويدي، أن النتائج لا تدل على أن كرة القدم تحسن القدرات الذهنية فحسب، بل تدل على أن نجوم اللعبة لديهم منذ ولادتها قدرات عقلية جيدة، وذلك مع تأكيد أن هذه النتائج بحاجة للمزيد من الاختبارات وعلى نطاق أوسع.